أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    08-Feb-2021

هل يمكننا الاستفادة من كورونا دون إضرار ببلدنا ؟؟؟*حسن البرماوي

 الدستور

هل يمكن للذكاء الاردني ان يستغل حالة كورونا وان يجني ارباحا طائلة منها. العقل الاردني ناضج ومرن.
 
ولديه قاعدة معرفية واعداد علمي قادرة ان تخدم عملية التحليل والتمحيص والاستقراء واستنباط الاحكام بصوابية عالية.
 
 هل يمكن للذكاء الاردني ان يتعامل مع كورونا باعتبارها اداة ووسيلة لزيادة الدخل الوطني؟ وان يستغل الكارثة وان يتعامل معها بعقلية تجارية بحتة لا يحتاج الاردن الى متعلمين فالاردن مملكة العلم لكننا نحتاج الى مبدعين اصحاب خيال رحب يخرجون فيه على نمطية التفكير المعتادة ويرحلون في خيالهم ويسرحون في وضع الاجابة عن السؤال : هل الاردنيون قادرون على الاستفادة من تلك الجائحة؟.
 
 والتفكير بعلمية وحسابات دقيقة..نحتاج لمن يفكر خارج الصندوق. ولمن يجد الوسيلة والحيلة للاستفادة من اي حادثة وتجييرها خدمة للفائدة وتطوير الاقتصاد. ربما سيحتاج العالم الى وقت طويل لكي يتخلص من كورونا.
 
 وربما سيستمر الوضع القاهر والمؤلم والمؤذي للبشرية عامة بفعل هذا الفيروس وتاثيراته اللامحدودة على كل البنى الاقتصادية وسوق المال الدولي والعلاقات الاجتماعية ومستقبل البشرية هل نحن في الاردن قادرون ان نستن نهجا وان نبتدع وسيلة وان نختط خطة تمكننا من ان نربح من تلك الكارثة.
 
 انا اعتقد ان علينا ان نجعل من هذا التساؤل قضية راي عام. واعتقد ان علينا ان نعقد مؤتمرا مفتوحا للاجابة على هذا التساؤل يجب ان نستمع لكل الاراء..
 
 وما تتفتح عنه عقول الاردنيين وما يسمح به ذكاؤهم ووعيهم، للخروج من السلبية في تعاملنا مع كورونا.
 
 وان ندخل مربع الايجابية .نحن لا ندعي الهاما. بل علينا ان نفكر بعقولنا و وان نبحر في خيالنا ! ان مسؤولية وزارة الصحة ووزارة السياحة وهيئة تنشيط السياحة الاردنية. ان تتبنى هذا الامر وان تنقل القضية الى حجر كل مواطن .وان تطالب الجميع بابداء ارائهم. وعرض افكارهم وما توصل اليه خيالهم المنضبط من افكار ومخارج و ان يجري تقييمها وغربلتها. ووضع تلك المفيدة والنافعة موضع تطبيق وتنفيذ وانا اود ان اطرح اسئلة في هذا السياق هل يمكننا ان نجعل من الاردن مركزا جاذبا للسياحة العلاجية والوقائية من كورونا.
 
 الا يمكننا القيام بدعاية في الغرب والشرق وان ندعوا الذين يرغبون في اخذ التطعيمات المضادة لكورونا ان ييمموا شطر الاردن للسياحة والعلاج واخذ التطعيم الذي يريدونه ان منطقة البحر الميت وفنادقها يمكن تحويلها الى مقرات للسياحة العلاجية والوقائية من ظاهرة كورونا فهي شبه معزولة .
 
 ومن المطار الى فنادق البحر الميت انا اطرح هذا الامر للنقاش وهو نقاش وطني يخدم الاردنيين عامة وقد يكون واحدا من المخارج للازمة الاقتصادية .
 
 ادعوكم جميعا تعالوا نفكر كيف يمكننا الاستفادة من هذا الوباء؟ اكرر لسنا بحاجة لمتعلمين بل نحتاج الى مبدعين خلاقين على المختصين في هيئة تنشيط السياحة ووزارة والصحة ان يجتمعوا ويتدارسوا الامر ويضعوا خطة للاستفادة من كورونا. ان هذا ممكن اذا توفرت الارادة.