أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    15-Jan-2020

«حلويات النفط» تحكي قصة السعوديين مع الذهب الأسود

 الشرق الاوسط- عبد الهادي حبتور

أثارت لوحة فنية مبتكرة لبراميل نفط مشوهة تصدرت البهو الرئيسي لمؤتمر تكنولوجيا البترول 2020، المنعقد حاليا في الظهران، فضول آلاف المشاركين والزوار على حد سواء، مطلقة العنان لخيال قارئيها لا سيما خبراء إنتاج واستخراج النفط.
لكن الفنانة مها ملوح صاحبة العمل الفني بددت تساؤلات أكثر من 14 ألف مشارك في المؤتمر من خلال تقديم تفسير للوحة (حلويات النفط 2019) أو براميل النفط المشوهة وما تعكسه بالنسبة للسعوديين والتحولات التي تعيشها المملكة.
وتستهل الملوح المولودة في 1959 تفسيرها بالقول: «الأشياء التي نملكها تحمل معنى أعمق مما يمثله وجودها الفيزيائي»، مضيفة أن العمل الفني يحكي سلسلة من براميل النفط المحطمة التي تخبر عبر الزمن رحلة التحول لأشياء فقدت ألوانها بفعل أشعة شمس الصحراء.
وتضيف «البراميل لم تعد تملك أشكالا أسطوانية ملساء، بل انضوت في وجود جديد كأشياء مشوهة، وهي تمثل قصة تحول من العلامة المميزة الرمزية لما طرأ على المملكة من تغير، كما أنها تمثل الأساس المالي الذي تقوم عليه الثروة الحالية، وبالتالي الحياة اليومية في البلاد».
وفي تساؤل «هل براميل النفط أشياء من الماضي فعلا!»، تجيب الفنانة: «للبراميل المشوهة جودة غريبة مميزة، رغم تكاثف الظروف عليها، تكاد تكون زخرفية مثل لفائف الشوكولاته الملونة الفارغة التي تُرمى بعد انتهاء الحفلات، فهي الآثار المتبقية من نشوة السكر والاستهلاك المشبع».
وتابعت: «لقد أصبح مذاق حلاوة ثقافة الاستهلاك المشبع الذي يشبه طعم الحلوى في شكله الحالي يسيرا من خلال النفط، باعتباره مصدرا للطاقة وللدخل الذي يجعل من الإنفاق ممكنا، لكن إذ لم تعد البراميل قادرة على حفظ أشكالها المثالية التي كانت عليها، فهل يكون هذا مؤشرا على تغير أكبر في هذا المجتمع القائم على النفط؟».