أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    05-Jul-2017

«تومسون رويترز أويل ريسيرش»: ارتفاع صادرات نفط أوبك في يونيو

رويترز : ارتفعت صادرات منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) من النفط الخام للشهر الثاني على التوالي في حزيران يونيو مما يرجع في الأساس إلى زيادة الشحنات من الأعضاء الأفارقة في المنظمة وذلك حسب« تومسون رويترز أويل ريسيرش».
وصدرت أوبك، بما في ذلك العضو الجديد غينيا الاستوائية، 25.92 مليون برميل يوميا بزيادة 450 ألف برميل يوميا عن مستوى مايو أيار وبارتفاع 1.90 مليون برميل يوميا مقارنة مع نفس الفترة قبل عام. وزادت صادرات نيجيريا وليبيا والسعودية نحو 1.1 مليون برميل يوميا عن الشهر السابق لتعوض انخفاض الصادرات من الإمارات العربية المتحدة وإيران والجزائر. وأظهر التقرير الصادر عن تومسون رويترز أويل ريسيرش هذا الشهر، والمستندة حساباته إلى تتبع تدفقات النفط الخام وبيانات الناقلات، أن شحنات النفط الخام من الإمارات انخفضت 340 ألف برميل يوميا من مستواها في مايو أيار إلى 2.57 مليون برميل يوميا مما يرجع على الأرجح إلى أسعار أكثر تنافسية من بقية منتجي الخليج. وصادرات الإمارات في يونيو حزيران هي الأقل منذ أكتوبر تشرين الأول 2016. وأوضح التقرير أن قطر لم تواجه صعوبة في إبقاء صادراتها من النفط الخام عند مستويات مماثلة لتلك المسجلة في مايو أيار رغم تصاعد الخلاف السياسي مع جيرانها الخليجيين. وشحنت قطر 630 ألف برميل يوميا من الخام في يونيو حزيران بزيادة 20 ألف برميل يوميا عن الشهر السابق. وظلت صادرات المكثفات دون تغير تقريبا عند 316 ألف برميل يوميا. وصدرت نيجيريا 2.22 مليون برميل يوميا في يونيو حزيران وهو أعلى مستوى منذ ديسمبر كانون الأول 2015 وبزيادة 410 آلاف برميل يوميا على أساس شهري. وارتفعت صادرات ليبيا إلى أعلى مستوى في أربع سنوات في يونيو حزيران لتتجاوز 730 ألف برميل يوميا، وبزيادة تبلغ 140 ألف برميل يوميا عن مستويات مايو أيار.
وزادت صادرات النفط السعودي إلى 7.47 مليون برميل يوميا في يونيو حزيران بعد نزول الصادرات على مدى شهرين دون سبعة ملايين برميل يوميا. ودعمت مشتريات من آسيا زيادة الشحنات من المملكة. وارتفعت صادرات الخام العراقي 34 ألف برميل يوميا على أساس شهري إلى 3.53 مليون برميل يوميا. وتراجعت صادرات إيران بعد أن زادت إلى أعلى مستوى في ثلاثة أشهر في الشهر السابق. وصدرت البلاد 2.18 مليون برميل يوميا بانخفاض قدره 138 ألف برميل يوميا مقارنة مع مايو أيار.