أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    04-Jan-2020

صعود الذهب وعملات الملاذ الآمن وتراجع سندات أمريكا ومنطقة اليورو

 لندن – وكالات: سجلت أسعار الذهب ارتفاعا كبيرا خلال تعاملات أمس الجمعة لتصل إلى أعلى مستوياتها منذ حوالي 6 سنوات، في أعقاب الغارة الجوية التي نفذتها الولايات المتحدة في العراق صباح أمس وأسفرت عن مقتل الجنرال قاسم سيلماني قائد «فيلق القدس» التابع للحرس الثوري الإيراني.

وخلال المعاملات الفورية في لندن ارتفع سعر الذهب بنسبة 1.5% إلى 1551.52دولار للأوقية، وهو أعلى مستوى له منذ سبتمبر/أيلول الماضي، في حين ارتفع سعر البلاتين إلى أكثر من 1000 دولار للأوقية ليصل إلى أعلى مستوى له منذ أوائل 2018 في مستهل تعاملات نيويورك قبل أن يفقد جزءا من مكاسبه. وارتفع أيضا سعر الفضة باعتبارها من الملاذات الاستثمارية الآمنة.
وبارتفاع أمس يكون الذهب قد ارتفع خلال أسبوع التداول الذي انتهى بعد ظهر الجمعة بنسبة 2.5%، وهو أكبر ارتفاع أسبوعي منذ أغسطس/آب الماضي. وكان المعدن الأصفر قد ارتفع خلال العام الماضي ككل بنسبة 18%.
كما قفزت عملات الملاذ الآمن مثل الين الياباني إلى أعلى مستوياتها في شهور، وصعدت سندات الخزانة الأمريكية وسندات دول منطقة اليورو. فقد سجل الين الياباني ذروته في شهرين عند 107.92 مقابل الدولار الأمريكي وزاد 0.5 في المئة في أحدث سعر له.
يُنظر إلى الين عادة كملاذ آمن من المخاطر، نظرا لوضع اليابان كأكبر بلد دائن في العالم. وتضخمت تحركات العملة أيضا في ظل معاملات هزيلة بسبب عطلة في طوكيو.
وصعد الفرنك السويسري، الذي يعتبر ملاذا آمنا هو الآخر، إلى أعلى مستوياته في أربعة أشهر عند 1.0824 مقابل اليورو. وبلغ الدولار الأمريكي أعلى مستوياته في أسبوع أمام العملة الأوروبية الموحدة.
وتراجع الجنيه الإسترليني 0.2 في المئة إلى 1.3117 دولار، وفقد 0.1 في المئة أمام اليورو ليسجل 85.10 بنس.
على صعيد آخر نزلت عوائد السندات الحكومية الأمريكية لأجل عشر سنوات إلى أدنى مستوياتها في ثلاثة أسابيع مسجلة 1.814 في المئة بعد صعودها إلى 1.946 في اليوم السابق. وترتفع أسعار السندات مع هبوط عوائدها.
وقال جيرمي ستريتش، مدير قسم العملات في «سي.آي.بي.سي»، ان تراجع العوائد الأمريكية يُظهر تراجعا عن التفاؤل الملاحظ أمس الأول. وأضاف أن المتعاملين يحسبون الآن حساب المخاطر الناجمة عن رد الجانب الإيراني. وتابع «مازلنا ننتظر ونراقب لمعرفة ما إذا كان رد الفعل سيكون بالدينامية التي تنبئ بها عناوين الأخبار الأولية».
كما تراجعت عوائد السندات الحكومية في أنحاء منطقة اليورو.
فقد نزلت عائدات السندات الاتحادية الألمانية لأجل عشر سنوات إلى أدنى مستوياتها في عامين، وبلغت عوائد السندات الإسبانية أقل مستوى في خمسة أسابيع، وهبطت تكاليف الاقتراض في إيطاليا عشر نقاط أساس (0.1%) تقريبا.
ونزلت عوائد السندات الألمانية، التي تعتبر واحدة من أكثر الأصول أمانا في العالم، بشكل حاد عبر شتى آجال الاستحقاق. ونزلت عوائد السندات الاتحادية لأجل عشر سنوات سبع نقاط أساس إلى أدنى مستوى في أسبوعين عند -0.29 في المئة، لتقل بواقع 13 نقطة أساس عن أعلى مستوياتها في سبعة أشهر الذي بلغته قبل يوم واحد فقط.
وفي سائر منطقة اليورو، هبطت عائدات السندات لأجل عشر سنوات بين ست وتسع نقاط أساس.
ونزلت عائدات السندات الإسبانية لأجل عشر سنوات سبع نقاط أساس إلى 0.38 في المئة، بعد أنباء أن حزبا انفصاليا في قطالونيا يعتزم الامتناع عن التصويت خلال الاقتراع القادم للبرلمان لتأكيد رئاسة الزعيم الاشتراكي بيدرو سانتشيث للوزراء.