أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    03-Sep-2022

كوريا تطلق مجلساً للتعاون الاقتصادي مع الشرق الأوسط

 سيول: «الشرق الأوسط»

أعلنت كوريا الجنوبية تشكيل مجلس يضم القطاعين الخاص والحكومي للبحث المشترك عن سبل تعزيز تقدم الشركات الكورية في الشرق الأوسط.
وذكرت وزارة التجارة والصناعة والطاقة الكورية الجنوبية، في بيان أوردته وكالة الأنباء الكورية «يونهاب»، أن مجلس التعاون الاقتصادي التجاري بين كوريا والشرق الأوسط سيناقش كيفية المشاركة الفعالة في مختلف المشروعات التي تقوم بها الشركات الكورية في المنطقة، وتعزيز التعاون مع تلك الدول في مجال الطاقة وقطاعات الصناعة الحديثة مثل الصناعات الحيوية والألعاب. وأشارت إلى أن الحكومة تعتزم إرسال وفد إلى الشرق الأوسط هذا العام لإجراء محادثات حول التجارة والاستثمار الثنائي بناءً على نتائج مناقشات المجلس. ومن جانبه، قال نائب وزير التجارة جيونغ ديه - جين «إن هناك حاجة إلى تعزيز العلاقات الاقتصادية مع الشرق الأوسط كوسيلة لدعم صادراتنا المتضائلة وسط الحرب المطولة المحيطة بأوكرانيا واضطرابات سلسلة التوريد العالمية».
وفي أغسطس (آب) الماضي، ارتفعت صادرات كوريا الجنوبية بنسبة 6.6 في المائة على أساس سنوي، ونمت المبيعات في الشرق الأوسط مجتمعة بنسبة 7.8 في المائة على أساس سنوي، لتصل إلى 1.34 مليار دولار، وأظهرت بيانات حكومية أن ارتفاع أسعار الطاقة العالمية تتسبب في معاناة البلاد من عجز تجاري شهري مرتفع قياسي بلغ 9.47 مليارات دولار.
وأظهرت بيانات نشرت يوم الخميس استمرار عجز الميزان التجاري لكوريا الجنوبية للشهر الخامس على التوالي للمرة الأولى منذ ما يقرب من 14 عاماً بسبب ارتفاع أسعار الطاقة العالمية. وذكرت وزارة التجارة والصناعة والطاقة أن قيمة الصادرات الكورية الجنوبية خلال الشهر الماضي بلغت 56.67 مليار دولار، مقابل 53.2 مليار دولار في نفس الشهر من العام الماضي، وهو ما يمثل أعلى رقم للصادرات في شهر أغسطس منذ أن بدأت الوزارة في تجميع البيانات ذات الصلة في عام 1956، وكان الرقم القياسي السابق قد تم تسجيله قبل عام.
لكن في المقابل سجلت البلاد عجزاً تجارياً قدره 9.47 مليار دولار الشهر الماضي، حيث قفزت الواردات بنسبة 28.2 في المائة سنوياً إلى 66.15 مليار دولار على خلفية ارتفاع أسعار الطاقة العالمية.
وأشارت وكالة يونهاب الكورية الجنوبية إلى تجاوز الواردات للصادرات في كوريا الجنوبية للشهر الخامس على التوالي منذ أبريل (نيسان) الماضي، وهي المرة الأولى منذ عام 2008 التي عانت فيها البلاد من عجز تجاري لمدة 5 أشهر متتالية. وقالت الوزارة إن البلاد تعتمد على الواردات لتلبية معظم احتياجاتها من الطاقة وزادت وارداتها من الطاقة بنسبة 91.8 في المائة سنوياً إلى 18.52 مليار دولار في أغسطس الماضي.