أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    26-Sep-2022

40 بالمئة تراجع الطلب على الدجاج والبيض خلال موسم الذروة

 الراي- رويدا السعايدة

انخفاض أسعار اللحوم الحمراء أضعف الإقبال على الدجاج
 
موجات الحر التي شهدتها المملكة خفضّت أوزان الدجاج وبيض المائدة
 
قال رئيس جمعية مستثمري الدواجن المهندس عبد الشكور جمجوم إن الطلب على الدجاج وبيض المائدة خلال موسم الصيف الحالي تراجع بنحو 40 بالمئة خلافا للمواسم السابقة.
 
وبين جمجوم، في تصريح إلى «الرأي» أن ضعف الاستهلاك المحلي من قبل المواطنين لم يشهد منذ سنوات؛ عازيا ذلك لشح السيولة وتراجع القوة الشرائية.
 
ولاحظ أن عودة المغتربين والمناسبات التي تخللت فصل الصيف كعادتها لم تفلح بتحسن الطلب على الدجاج وبيض المائدة الذي كان يصل خلال موسم الذورة لـ100 بالمئة.
 
ولا ينكر أن موسم الذروة المتعارف عليه في القطاع هما شهر تموز وآب؛ حيث لم يتجاوز الطلب خلالهما 60 بالمئة ما يعني أن نسبة تراجع الاستهلاك 40 بالمئة.
 
وأوضح جمجوم أن الحركة التجارية خلال شهر أيلول تراجعت ايضا بنسبة 8 بالمئة عن موسم الذروة للصيف خاصة بعد مغادرة المغتربين وعودة الاستهلاك المحلي فقط.
 
وأوضح أن انخفاض أسعار اللحوم الحمراء البلدية والمستوردة أثرت على إقبال المستهلكين على الدجاج.
 
وأرجع تراجع الطلب على الدجاج ايضا إلى اقبال المواطنين على المطاعم التي تقدم وجبات الدجاج بمختلف أشكالها وسهولة طلبات التوصيل التي توفر الجهد والوقت على ربات البيوت.
 
وأشار إلى وفرة المعروض في الانتاج اليومي الذي يقارب 600 ألف دجاجة مصحوبا بضعف الاستهلاك وتراجع الطلب.
 
وربط جمجوم ضعف الإقبال على قاعات الأفراح بضعف الطلب على بيض المائدة الذي يدخل في صناعة الحلويات الخاصة لحفلات الزفاف والمناسبات الأخرى.
 
ولاينكر أن الاقبال على استهلاك بيض المائدة خلال موجات الحر يكون ضعيفا خلافا للأيام التي تشهد انخفاضا في درجات الحرارة.
 
ولفت إلى أن موجات الحر التي شهدتها المملكة خلال فصل الصيف أثرت على أوزان الدجاج وبيض المائدة المعروضة في الأسواق نتيجة عدم قدرة صغار المزارعين على تحويل العلف إلى لحم بسبب عدم قدرة الدجاج على تناول العلف خلال ارتفاع درجات الحرارة ما سبب نموا بطيئاً للدجاج انعكس على الأوزان.
 
وأستدرك بالقول:» بيض المائدة تراجع من وزن كبير جدا إلى صغير ومتوسط؛ وهو ما انعكس على الأسعار في الاسواق المحلية بارتفاع بلغت نسبته 20 قرشا للطبق.
 
وقدّر جمجوم، مجموع الاستهلاك اليومي الاعتيادي للمملكة بنحو 600 ألف طير دجاج ونحو 4 ملايين بيضة.
 
وأشار إلى نسبة الاستهلاك خلال شهر أيلول شهدت تراجعا بنحو 50 ألف طير دجاج يوميا بنسبة تراجع 8 بالمئة وبيض المائدة 15 بالمئة.
 
وبين أن الانتاج اليومي الاعتيادي للدجاج والبيض يغطي الاحتياج المحلي بنسبة 130 بالمئة؛ أي أن الفائض اليومي من الصنفين يبلغ 30 بالمئة.
 
وأشار إلى استقرار أسعار الدجاج في الأسواق المحلية حيث يباع الطازج منها بـ2.40 دينار للكيلو غرام الواحد ودجاج النتافات بـ1.65 قرشا للكيلو غرام الواحد.
 
ولفت إلى استقرار أسعار بيض المائدة في السوق المحلية؛ حيث راوح سعر «الطبق» من 2.50-3 دينارا حسب موقع البيع.
 
وبحسب جمجوم يوجد بالمملكة 1800 مزرعة دجاج تتوزع بين لاحم وبياض من بينهم 8 مشاريع كبيرة لتربية وإنتاج الدواجن.