أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    14-Jun-2022

التعدين في دائرة الضوء*عصام قضماني

 الراي 

كما قلنا سابقاً ونكرر أن أفضل قانون استثمار هو أن لا يكون هناك قانون، والشيء بالشيء يذكر فان أفضل ما يمكن أن تفعله الحكومة لقطاع التعدين (البوتاس والفوسفات) هو أن تترك لهاتين الشركتين حرية العمل وما عليها إلا أن تسهل لهما الإنتاج والصادرات، وأن لا تفكر في زيادة إيراداتها منهما بطريقة عكسية فما تحصل عليه الخزينة من هاتين الشركتين يزيد ويكفي.
 
في الاتجاه الآخر احتل قطاع التعدين مساحة كبيرة في وثيقة رؤية التحديث والتطوير، لا بأس من جلب استثمارات لمعادن لم تفتح خزنتها بعد، لكن التوسع في مناطق تعدين الفوسفات أو البوتاس هو شأن الشركات التي باتت تتمتع بخبرة واسعة وقطعت أشواطاً كبيرة في الإنتاج النوعي، واستقطبت شراكات دولية معروفة.
 
اليوم شركتا الفوسفات والبوتاس رقم عالمي صعب وهو ما يؤكده تهافت الصناديق والشركات العالمية لعقد شراكات جديدة مع الشركتين وفي الأفق قصير الأجل مشاريع هامة ستطلقها الشركتان في نقلة نوعية لقطاع التعدين.
 
ارتفاع أسعار الاسمدة بسبب الطلب الكبير وضع الشركتين في دائرة الضوء ليس على المستوى المحلي فحسب بل على المستوى العالمي.
 
يكتسب قطاع التعدين أهمية خاصة في الاقتصاد الوطني، فهو ثروة طبيعية محلية. وباعتباره صناعة استخراجية، فإن القيمة المضافة فيه عالية جداً، وأعلى من أي قطاع آخر.
 
ومع أن مساهمة قطاع التعدين في الناتج المحلي الإجمالي ما زالت متواضعة إلا أنه يحمل إمكانيات توسع كبيرة، كما أنه مخصص للتصدير وبذلك يكسب عملات أجنبية تعزز احتياطي المملكة من العملات الأجنبية، ويوظف أعداداً كبيرة من مختلف فئات القوى العاملة.
 
استفادت شركات التعدين من «الخصخصة» بإدخال شركاء استراتيجيين تملكوا جزءاً في رأس المال، ولكنهم ساعدوا في تطوير وتسويق منتجات الشركات ما حولها إلى قصص نجاح حققت عوائد جيدة للاقتصاد الوطني.
 
صعود أو هبوط صادرات التعدين كما ارتفاع أو تراجع أرباحها عملية تخضع لآليات السوق والأسعار العالمية في منافسة قوية، لكن النمو الإنتاجي والتصديري للبوتاس والفوسفات تخضع لمحددات محلية من بينها الضرائب على التعدين التي ستحتاج إلى مراجعة.
 
لم تنكفئ الشركتان على نفسيهما بل واجهتا تحديات الأسواق وزيادة الطلب وما يتعين هو مساعدة هاتين الشركتين لبناء احتياطيات نقدية كبيرة ومتينة في استثمار حصيف لانتعاش اسواق الاسمدة العالمية.
 
إذا صح أن نقول إن تجارة الخدمات الإلكترونية انتعشت في ظل كورونا، يصح أن نقول إن موسم التعدين انتعش أيضاً في ظل انتعاش الزراعة والطلب على الغذاء.
 
إنتاج الشركتين من الأسمدة عالي الجودة، ولا يحتاج الأمر إلى استعراض وتشويش يأتي من هنا أو هناك للحد من طموحاتهما.