أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    04-Dec-2018

«الضمان» قد يدرس ادخال مهنة العاملين بالمصاعد ضمن الخطرة

 الدستور-آية قمق 

صنفت المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي عددا من المهن على أنها خطرة مثل مهندس الموقع والمهن المساندة لها (تنفيذ وإشراف)، وأخصائيو الجراحة والمهن المساندة في غرف العمليات، وسائقو الحافلات والعتال وغيرها من المهن.
ويميز قانون الضمان الاجتماعي المعمول به  حالياً رقم ( 1 ) لسنة 2014 العاملين في المهن التي يتم اعتمادها رسمياً كمهن خطرة وفقاً لنظام المنافع التأمينية الصادرة بموجب القانون.
وكان قد اشتكى عدد من العاملين بالمصاعد بأن مهنتهم ليست مصنفة ضمن المهن الخطرة،رغم تعرضهم لخطر سقوط المصاعد .
الناطق الرسمي بإسم مؤسسة الضمان الاجتماعي موسي الصبيحي قال لـ «الدستور» ان مهنة العاملين في المصاعد الكهربائية من مهندسين وعمال لم تدرج ضمن جدول المهن الخطرة الصادر ضمن الأنظمة التي حددت بموجب الضمان الاجتماعي لكن هذا لا يمنع أن تدخل أي مهنة ضمن المهن الخطرة ويمكن إدخال المهن أو رفضها من خلال الخبراء .
وقال انه إذا صنفت مهنة المصاعد بأنها خطرة قد تقوم مؤسسة الضمان الاجتماعي بالتنسيب لمجلس الوزارء لإقرارها وإضافتها لجدول المهن الخطرة على اعتبار أن قانون الضمان الاجتماعي أعطى صلاحية إضافة أي مهنة خطرة أو حذفها بإضافة مهن جديدة.
واوضح الصبيحي أن قانون الضمان الاجتماعي عرّف المهن الخطرة بأنها هي المهن التي تؤدي إلى الإضرار بصحة أو حياة المؤمن عليه نتيجة تعرّضه لعوامل أو ظروف خطرة في بيئة العمل على الرغم من تطبيق شروط ومعايير السلامة والصحة .