أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    04-Nov-2018

تقنيات تحليل البيانات تعزز ابتكار الشركات

 الحياة-توافق 72 في المئة من الشركات، على أن تقنيات تحليل البيانات «تساعدها في تكوين بصيرة متعمقة ذات قيمة، فيما تساهم موارد تحليل البيانات لدى 60 في المئة من الشركات في جعلها «أكثر ابتكاراً»، وفقاً لدراسة أعدّتها شركة «ساس» المتخصصة بتقنيات تحليل البيانات، وقُدمت في مؤتمر «أنالتيكس إكسبيرينس» في مدينة ميلان الإيطالية. وأفادت الدراسة، بأن 39 في المئة من الشركات «أكدت دخول تقنيات تحليل البيانات في جوهر استراتيجياتها التجارية». في حين أشار أكثر من 35 في المئة من المشاركين في الاستطلاع، إلى «استخدامها في مشاريع محددة فقط».

 
 
وعلى رغم إدراك الشركات لقيمة تحليل البيانات، وقدرة 65 في المئة على قياس هذه القيمة، فهي «لا تحقق أقصى استفادة ممكنة من استثماراتها في مجال تحليلات البيانات».
 
وبيّنت الدراسة «سعي الشركات إلى الإسراع في تحقيق البصيرة المتعمقة المنشودة بوصفها أولوية، بالتزامن مع تحولها إلى التقنيات الناشئة كالذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء».
 
واستطلعت الدراسة وعنوانها «حاجة الشركات العاجلة إلى منصة تحليلات»، آراء خبراء تحليلات ومتخصصين بتقنية معلومات وخبراء في الأعمال التجارية، في إطار مجموعة من القطاعات في أنحاء العالم، وأظهرت أن التحليلات «تغيّر الطريقة التي تمارس بها الشركات أعمالها التجارية». ولا ينطبق ذلك على العمليات اليومية فقط، بل هو «يحرك عجلات الابتكار أيضاً». وذكر أكثر من 27 في المئة من المشاركين في الاستطلاع، أن تحليلات البيانات ساعدتهم في «إطلاق نماذج مبتكرة للأعمال». كما تتوافر مزايا «يمكن الاستفادة منها من منصة متقدمة لتحليل البيانات، الأكثر شيوعاً بينها تقليص الوقت الذي يستغرقه إعداد البيانات (46 في المئة)، واتخاذ قرارات أكثر ذكاء وثقة (42 في المئة)، وتقليص وقت الوصول إلى البصيرة المتعمقة والأفكار (41 في المئة)».
 
وقال المدير العام لأسواق الخليج والأسواق الناشئة في شركة «ساس» مارسيل يمين، «خلال محادثات مع قادة الأعمال الإقليميين، لاحظنا أن التحديات التي تعوّق تسارع مسيرة التطوّر في تحليلات البيانات والذكاء الاصطناعي، تشمل الحاجة إلى منصة تحليلية وتحسين مستوى المهارات المتاحة في علم البيانات والتحليلات».
 
وقال إن «الذكاء الاصطناعي بدأ ينتشر بسرعة في أرجاء المنطقة، كونه أداة رئيسة لإحداث التحول الرقمي، ما يستدعي التركيز على الحاجة إلى تحسين التحليلات». ومن خلال هذه النتائج، «يتضح في ضوء زيادة مهمات العمل التحليلي وانتشار الذكاء الاصطناعي، أن اتباع استراتيجية تقوم على منصة تحليلية شاملة، هو الطريقة المثلى للنجاح».