أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    27-Oct-2017

87 % نسبة انتشار الإنترنت في المملكة

 ...شويكة تفتتح ورشة عمل حول مشروع الإنترنت للجميع

الغد - قالت وزيرة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وزيرة تطوير القطاع العام مجد شويكة إن وعي المواطنين وجاهزية المملكة بالبنى التحتية يعتبر داعما لتنفيذ مشروع الإنترنت للجميع الذي تم اطلاقه خلال أعمال المنتدى الاقتصادي العالمي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في منطقة البحر الميت أيار (مايو) الماضي.
وبينت في كلمة افتتحت بها ورشة العمل الأولى لمشروع الإنترنت للجميع الذي تنفذه الوزارة بالتعاون مع المنتدى الاقتصادي العالمي وعدد من الشركاء، أن معدل انتشار الإنترنت في الأردن وصل في نهاية الربع الثالث من العام الماضي ما نسبته 87 % من خلال استخدام عدة وسائل منها تكنولوجيا الجيلين الثالث والرابع 3Gو 4G، وتقنيات النطاق العريض الثابتة وغيرها، وتجاوز معدل انتشار الهواتف المتنقلة في الأردن 168 % من إجمالي عدد السكان في الفترة ذاتها.
وتابعت ان من شأن هذا المشروع تنفيذ الأولويات الاجتماعية والاقتصادية الأوسع نطاقا في سياق زيادة الاستخدام المجدي للإنترنت بالمملكة، كما بلغ معدل انتشار الهواتف الذكية 80 %، فضلا عن توقع الانتهاء من تنفيذ شبكة الالياف الضوئية التي تربط جميع مناطق المملكة في العام 2022.
وقالت ان جلالة الملك عبد الله الثاني قد اشار في كلمته اثناء انعقاد الجمعية العامة للأمم المتحدة في ايلول (سبتمبر) 2015 إلى مفهوم "إنترنت الإنسانية" والذي يتمثل في أعلى درجات التواصل الذي يوحد ضمائرنا ويجمعنا على قضية واحدة، وضمن هذه التوجهات الملكية جاء اطلاق هذا المشروع داعما للمشاريع التي تقوم بها الحكومة حاليا ليصبح الأردن مركزا اقليميا لتكنولوجيا المعلومات.
ولفتت إلى أن الأردن يشهد تطورا تكنولوجيا متسارعا وانتشارا واسعا للإنترنت، ومع هذا التطور وجدنا أنفسنا جاهزين لاتخاذ خطوات عملية على أرض الواقع لتحويل اقتصادنا إلى اقتصاد رقمي رائد وتحقيق فوائد اقتصادية واسعة.
ودعت شويكة للعمل كفريق واحد بالتركيز على تطوير نماذج رائدة من الحوكمة والأعمال، والتمويل وتنمية رأس المال البشري، وتطوير المهارات التقنية، واحتضان الرياديين وأصحاب الأفكار الخلاقة الداعمة للاقتصاد الرقمي.
وناقشت الورشة التي شارك فيها مختصون من القطاعين العام والخاص والمنظمات غير الربحية، المحاور التي تم اعتمادها في اجتماعات اللجنة التوجيهية لمبادرة الإنترنت للجميع والاهداف الخاصة بكل محور، والتي شملت استخدام خدمات الحكومة الإلكترونية وتمكين المرأة والتعليم والمحتوى الإلكتروني باللغة العربية والخدمات المالية الإلكترونية والمهارات الرقمية والتوعية بالإنترنت إضافة إلى فرص التعاون بين القطاعين العام والخاص، والتي تسهم في زيادة دعم النمو الاقتصادي والتنمية في الأردن.
واستعرض رئيس هيئة المديرين في جمعية شركات المعلومات (انتاج ) الدكتور بشار الحوامدة الجهود التي تحققت في المملكة لدعم قطاع الاتصالات الذي يعد المحرك الرئيس للاقتصاد الأردني.
وبين أن اطلاق المبادرة الملكية ريتش2025 يهدف لتحسين خريطة الأردن الرقمي وزيادة النمو الاقتصادي وتشجيع التعاون بين القطاعين العام والخاص، لافتا الى الحوافز التي قدمتها الحكومة لقطاع تكنولوجيا المعلومات بما يعود على تنافسية هذا القطاع الهام.
يشار إلى انه يشارك في اللجنة التوجيهية للمشروع كل من جمعية انتاج وشركات زين واورنج وامنية ومايكروسوفت وهواوي وسيسكو وصندوق الفرصة الاستثمارية والوكالة الأميركية للتنمية الدولية.