أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    26-Sep-2017

أمن المعلومات شبكة الاتصالات المتنقلة مسألة بغاية الأهمية للمشغلين مع الارتفاع الضخم في حجم البيانات وحركتها* شفيق طرابلسي
رئيس وحدة الشبكات في إريكسون الشرق الأوسط وأفريقيا
لقد أصبح من الشائع في أيامنا حصول الهجمات الإلكترونية التي يتعرض لها أمن المعلومات أو الاختراقات المؤدية لقطع الخدمة (DOS)، الأمر الذي يسلط الضوء على العديد من التحديات التي تواجه الشركات العاملة حالياً لأنها تتطلع إلى مكافحة العدد المتزايد من الهجمات التي تحصل عبر شبكات تكنولوجيا المعلومات الخاصة بها.
وقد مثل الانتقال إلى الشبكات المعتمدة على بروتوكول الإنترنت في قطاع الاتصالات، عامل النجاح الرئيسي للنطاق العريض المتنقل، على الرغم من أن هذه الخطوة الحاسمة لم تحبط بالضرورة استمرار التهديدات والهجمات المتزايدة على الشبكات المتنقلة.
إن رؤيتنا للمجتمع الشبكي تتلخص في أنه وعندما يصبح كل شيء متصلا، فإن المجتمع والناس والقطاعات المختلفة سوف تتأثر بطرق مختلفة. ويقدر تقرير إريكسون موبيليتي الأخير أن أجهزة إنترنت الأشياء المتصلة بالإنترنت  على المستوى العالمي سيتجاوز عدد الهواتف المحمولة بحلول العام 2018، ما يعني بأن الفرص الرقمية والتحديات الأمنية الإلكترونية ستتوسع إلى ما هو أبعد من حجم الاتصال البشري.
يمثل كل جهاز متصل جديد خطراً إلكترونياً إضافياً على أمن المعلومات، الأمر الذي يتطلب إيجاد تفكير متكامل لحماية أمن المعلومات يطال نماذج الأعمال الجديدة والتقنيات والمعايير والأنظمة والقوانين. وتواجه المبادئ التقليدية لإدارة المخاطر وأمن المعلومات، كالامتثال لمربع الاختيار والتحكم بالنفاذ تحديات كبيرة، ويمثل أمن المعلومات في الاقتصاد الرقمي توازنا بين مخاطر التهديدات الإلكترونية والمرونة التي يطالب بها المواطنون والمجتمع والقطاعات المختلفة.
وتشهد التهديدات الإلكترونية لأمن المعلومات المتعلقة بشبكات الهاتف المتنقل والهجمات الإلكترونية توسعاً كبيراً في الآونة الأخيرة، ما يعني بأن أمن المعلومات الخاص بشبكة الهاتف المتنقل تحول بسرعة ليصبح لقضية الأهم بالنسبة للمشغلين، حيث يقومون بتحويل شبكاتهم الخلوية باتجاه الجيل الرابع أو حتى الخامس،  بالتزامن مع إضافة الخلايا الصغيرة وخدمة الواي فاي لتعزيز الكفاءة التشغيلية للشبكة وزيادة التغطية.
ومن المثير للاهتمام بأن تقنية الجيل الخامس تمكن المزيد من حالات الاستخدام لإنترنت الأشياء، حيث يدعم بعضها الاتصال بين الآلات (M2M) بسرعة فائقة وموثوقة. ويتم حالياً تحسين حالات الاستخدام الأخرى لإطالة عمر البطارية وتخفيض التكاليف بأكبر قدر ممكن. ومن الطبيعي بأن تؤدي هذه المتطلبات الحديثة أو الجيل الجديد من الخدمات إلى إيجاد مجموعة جديدة من التحديات المرتبطة بأمن المعلومات.
تعرض جميع شبكات الهاتف المحمول لمخاطر التهديدات الإلكترونية
إن النفاذ لجميع الشبكات الخاضعة لبروتوكول الإنترنت وشبكات الواي فاي من النقاط الفعالة ونقاط النفاذ العامة الغير موثوقة، يعرض شبكات الهاتف المتنقل للتهديدات الإلكترونية الحديثة التي يمكن أن تؤثر على الخدمة وتهدد أمن المعلومات بشكل عام. فعندما يرغب مشغلو الهواتف المتنقلة بتقديم الخدمات التي تقدمها سحابة جديدة تتصل بشبكات سحابة مختلفة عن شبكاتهم، فإن ذلك يؤدي إلى إيجاد مجموعة متكاملة من التهديدات الالكترونية الجديدة التي يجب مكافحتها والوقاية منها.
وتقوم اريكسون حالياً بإدارة أنظمة الاتصالات بالنيابة عن المشغلين والعملاء الآخرين حول العالم، حيث تقدم خدماتها لأكثر من مليار مشترك، إضافة إلى دعم 2.5 مليار مستخدم متنقل، في حين تتحكم بنسبة 40٪ من حركة البيانات المتنقلة.
وفي الوقت الذي تواصل فيه الشبكات اللاسلكية والبنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات توسعها على نحو متزايد لتصبح ذات أهمية كبرى على مختلف الصعد بالنسبة للقطاعات الضخمة والمجتمع على حد سواء، بات من الضروري إذاً، أن يعمل مشغلو شبكات الهاتف المتنقل على حماية بناهم التحتية للوقاية من التهديدات الإلكترونية المتزايدة والمهددة لأمن المعلومات.
ومن الممكن أن تشمل خدمات التكنولوجيا، التحكم عن بعد ورصد النظم الصناعية، والتحكم بالمركبات ذاتية القيادة، وأكثر من ذلك بكثير. ويعتمد توافر هذه الخدمات ووظائفها على البنية التحتية الأساسية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، والمؤسف في الموضوع بأن الهجمات الإلكترونية المهددة لأمن المعلومات والتي تترتب عليها آثار سلبية واسعة علة مختلف المجالات أصبحت حقيقة واقعة.