أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    11-Nov-2020

مهمات البرلمان القادم*عصام قضماني

 الراي

مرت على الأردن والعالم ولا تزال فترة عصيبة, أثارها ممتدة وهي جائحة كورونا, وبالرغم من الأوضاع الحرجة يختار الأردن أن يذهب الى برلمان جديد وأن لا يبقى من دون حياة نيابية.
 
في هذه الفترة القصيرة نسبيا جرت من تحتها مياه كثيرة، تحديات سياسية كبيرة في القضية الفلسطينية خصوصا تمثل تهديدات إستراتيجية خطيرة , وصعوبات إقتصادية لا تقل خطورة, إنكماش إقتصادي ومديونية تتصاعد وعجوزات تتعمق في الموازنة وبطالة تقفز الى مستويات عالية وغيرها الأمر الذي يرتب على البرلمان الجديد مسؤوليات ثقيلة.
 
بداية يجب على البرلمان التاسع عشر أن يعمل كسلطة مسؤولة لا تقل في دورها عن دور السلطة التنفيذية والأهم اكتساب احترام وثقة الشعب، والمحافظة على صورته التي شوهتها أداء بعض البرلمانات السـابقة.
 
ومع أن عدداً كبيراً من النواب المتوقع فوزهم سيأتون من برلمانات سابقة، إلا أن المتوقع منهم بحكم تراكم الخبرات أن يكونوا وعوا للدور، وتجاوزوا الانحرافات السابقة بما يشيع الارتياح العام من الأداء المتوقع.
 
أول مهمة كبيرة ستواجه المجلس هي خطة الحكومة التي أرجأها الرئيس الخصاونة لتصدر بعد المائة يوم الأولى لحكومته وهو قد فعل ذلك على الأرجح لتكون هذه الخطة متزامنة مع بدء المجلس الجديد لمهامه أو هكذا أظن وتتمثل الخطة في الموازنة العامة للعام القادم، ومجموعة القرارات المتوقعة التي يفترض أنها ستمثل مرحلة الإسشفاء والتعافي الإقتصادي التي من المرجح أن تبدأ في الربيع القادم وهي الموعد الذي تجمع الخبرات الصحية حول العالم على أنه سيكون موعدا لنشر علاج وباء كورونا.
 
قبل كل ذلك سوف يستمع المجلس إلى خطاب العرش وهو بظني لم يعد يمثل تقرير الحكومة عن خططها المستقبلية، وهو الأمر الذي إعتاد الملك في نهج جديد أن يتركه للحكومة برهانا على توليها المسؤولية الكاملة والولاية العامة أمام الشعب وممثليه لتبدأ بعد ذلك معركة منح أو حجب الثقة عن الحكومةبناء على برنامجها كما نأمل.
 
خطاب العرش ليس هو بيان الحكومة الذي تطلب الثقة بل هو معالم طريق تستوحي منه الحكومة خططها وبرامجها وتوجهاتها بإعتبارها حكومة جلالة الملك وهو يتضمن عادة سياسة الدولة وثوابتها وهو لا يعفي الحكومة من أن تقدم الحكومة بيانها الوزاري التفصيلي وبرنامج عملها، ليناقشه النواب ويصوتوا عليه دون أن يقعوا في إلتباس مناقشة خطاب العرش..
 
برلمان جديد يأتي في ظل ظروف غير عادية سياسيا وإقتصاديا وإجتماعيا وقد أضيف الى ما سبق التحدي الصحي الذي بات يتصدر الأولويات..