أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    17-Jun-2017

«بيجو» تبدأ بناء مصنع للسيارات في المغرب

الأناضول: شرعت شركة «بيجو – سيتروين» الفرنسية أمس الأول في بناء مصنع  للسيارات في القنيطرة (شمال غرب)، من المخطط له أن يوفر 23 ألف فرصة عمل، حسب مسؤولي الشركة.
وتزامن انطلاق أعمال بناء المصنع، من طرف المجموعة الاستثمارية الفرنسية، مع زيارة الرئيس الفرنسي إمانويل ماكرون للمغرب، التي اختتمها الخميس.
وقال حفيظ العلمي، وزير الصناعة والتجارة المغربي، خلال حفل أقيم قرب مكان تشييد المصنع، ان «ميزانية بناء المعمل تبلغ 6 مليارات درهم (613 مليون دولار)».
ولفت العلمي إلى أن «المصنع سينتج بحلول 2023، حوالي 200 ألف سيارة، وسيتمكن من إنتاج 90 ألف سيارة عقب افتتاحه في 2019، وسيتمكن من تصدير مكونات وأجزاء السيارات بقيمة 1.11 مليار دولار سنويا». وقال كارلوس تفاريس، رئيس المجلس المديري لمجموعة «بيجو- ستروين» أثناء الحفل «سيساهم المعمل في تحقيق الطموح التجاري لجهة إفريقيا والشرق الأوسط، المتمثل في بيع مليون مركبة في أفق 2025».
وكان قرار تشييد المعمل قد اتخذ عبر اتفاق في يونيو/حزيران 2015، بين المجموعة الفرنسية والمملكة المغربية. والعام الماضي، بلغت الطاقة الإنتاجية للسيارات في المغرب 345 ألف سيارة. وأصبحت صناعة السيارات، أول قطاع تصدير  في المملكة. ويتوقع أن تصل طاقة الإنتاج بعد خمس سنوات إلى 650 ألف سيارة. كانت شركة رينو الفرنسيةأيضا قد بدأت في إنتاج السيارات في معملها في طنجة (أقصى الشمال الغربي)، منذ عام 2012.