أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    08-Feb-2018

ارتفاع انتاج العراق من الغاز بعد إعادة تأهيل حقل العجيل

 وكالات: قال وزير النفط العراقي، جبار اللُّعيبي، أمس الأربعاء ان إنتاج البلاد من الغاز الطبيعي زاد بما يتراوح بين 50 مليونا و70 مليون قدم مكعب يوميا بعد إعادة تأهيل حقل عجيل النفطي الواقع في شمال العراق الذي كان تنظيم «الدولة الإسلامية» الإرهابي قد دمره عام 2015.

ومن شأن أحدث زيادة في الإمدادات أن تصل بإنتاج العراق من الغاز إلى ما يقرب من مليار قدم مكعب يوميا. وكانت وزارة النفط العراقية قد أعلنت في الأول من يناير/كانون الثاني أن إنتاج البلاد من الغاز بلغ 900 مليون قدم مكعب يوميا.
وكان حقل عجيل ينتج 25 ألف برميل يوميا من الخام، وكانت هذه الكمية تنقل إلى مصفاة كركوك، باتجاه الشمال الشرقي، كما كان ينتج 150 مليون قدم مكعب من الغاز يوميا يتم نقلها إلى محطة كهرباء كركوك.
وقال اللُعيبي ان الغاز المنتج حديثا من عجيل يجري نقله إلى «شركة غاز الشمال» الحكومية في كركوك، والتي تقوم بدورها بإمداد محطة الكهرباء. وأضاف أن العمل جار من أجل استئناف إنتاج النفط من الحقل «خلال الفترة القليلة المقبلة» دون التطرق إلى مزيد من التفاصيل. وقال اللعيبي، في برقية بعثها إلى رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، ان «الفرق الفنية والهندسية للتشكيلات النفطية نجحت في استكمال عمليات إيصال الغاز إلى مجمع غاز الشمال بزمن قياسي وبأقل التكاليف». وأضاف أنه تمت إعادة تأهيل وتشغيل مستودعات وخزانات ومحطات الغاز السائل في حمام العليل في محافظة نينوى.
كما أشار إلى أنه تم تشغيل أربعة معامل حكومية لتعبئة الغاز السائل، وافتتاح وتشغيل 26 معملاً أهلياً لتعبئة الغاز السائل، ما يسهم في تغطية حاجة المحافظة من وقود الغاز السائل بمعدل 43-40 ألف اسطوانة يوميا، وهو أعلى من معدلات الإنتاج قبل احداث الموصل .
ولفت إلى أن الوزارة حققت في عام 2017 إيراداً مالياً غير مسبوق بلغ 252 مليون دولار عن تصدير (80) شحنة إلى الاسواق الخارجية ، بفضل زيادة الإنتاج الوطني من الغاز السائل وتصدير الفائض منه إلى الأسواق الخارجية .
وأكد اللعيبي السعي إلى مضاعفة الإيرادات المالية في العام الحالي من تصدير الغاز، بفضل الخطط الطموحة التي وضعتها الوزارة.