أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    07-Feb-2020

تراجع الشهية الصينية للشركات الأوروبية

 «الشرق الأوسط»

أكدت دراسة في ألمانيا أن الشركات الصينية كبحت توسعها في أوروبا. وحسب الدراسة التي أجرتها شركة «إيرنست آند يونغ» EY للخدمات الاستشارية، ونشرت نتيجتها الخميس، فإن الشركات الصينية أنفقت العام الماضي نحو 17 مليار دولار على شراء شركات في القارة الأوروبية أو المساهمة فيها، مما يعني تراجعا بنسبة 45 في المائة مقارنة بعام 2018.
ورغم تزايد نسبة عمليات شراء شركات ألمانية، أو المساهمة فيها من قبل جهات صينية، بشكل بسيط، من 35 إلى 39 في المائة، حسبما أعلنت الشركة الخميس في شتوتغارت، كانت هذه الزيادة هي الأكبر على المستوى الأوروبي، وفقا لواضعي الدراسة... ولكن، وحيث إن الجزء الأكبر من عمليات شركاء شركات ألمانية، كانت صغيرة نسبيا، فإن إجمالي الاستثمارات الصينية التي ضخت في شراء شركات ألمانية انخفض بواقع أكثر من النصف، وبالتحديد من 10.6 مليار دولار إلى 4.6 مليار دولار.
وعلى الصعيد الأوروبي عاودت أنشطة الشركات الصينية في التزايد، في النصف الثاني من العام الماضي، وذلك بعد أن كانت عمليات شراء الشركات الأوروبية قليلة في النصف الأول من عام 2019. ولكن هذا التراجع كان منخفضا من الناحية العددية المجردة، حيث رصد خبراء الشؤون الصينية لدى شركة «إيرنست آند يونغ» 196 عملية شراء صينية لشركات أوروبية، عام 2018. مقارنة بـ182 صفقة شراء عام 2019. ولكن في ذات الوقت، فإن الكثير من الشركات الأوروبية التي بيعت لأطراف صينية العام الماضي كان صغير الحجم.