أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    12-Aug-2020

بنك «بلوم» اللبناني يدرس بيع حصته في فرعه المصري

 رويترز: قال بنك لبنان والمهجر «بلوم»، أحد أكبر بنوك لبنان،أمس الثلاثاء أنه يدرس خيارات إستراتيجية من بينها بيع حصته في «بنك بلوم مصر» نظرا للأوضاع الراهنة في بيروت وللالتزام بقرارات مصرف لبنان المركزي بزيادة رأس المال.

وأضاف في بيان صحافي أنه «تم التقدم بطلب للبنك المركزي المصري للحصول على الموافقات اللازمة في هذا الشأن… وقد وافق البنك المركزي المصري على البدء في عملية الفحص النافي للجهالة».
و»بنك بلوم مصر» تابع لـ»مجموعة بنك لبنان والمهجر». وقد بدأ العمل في مصر عام 2005، ولديه نحو 41 فرعاً. وجرت عملية إعادة هيكلة شاملة للبنك على مدار السنوات الماضية.
وقالت رضوى السويفي، من بنك «فاروس» الاستثماري «في حالة نجاح بيع البنك سيؤكد على جاذبية القطاع المصرفي المصري للاستثمار، وسط اهتمام العديد من البنوك الخليجية لدخول السوق المصرفي المصري».
وقال البنك اللبناني في البيان «إتمام عملية البيع سيكون متوقفاً على الحصول على موافقة مجلس إدارة بنك لبنان المهجر والموافقة النهائية من البنك المركزي المصري، وبما يكفل الحفاظ على سرية البيانات وحقوق عملاء بنك بلوم مصر والعاملين فيه وفقاً للقوانين واللوائح ذات الصلة».
ويقول إيهاب رشاد، من «مباشر كابيتال هولدنغ» للاستثمارات المالية، أن الحديث عن بيع «بنك بلوم مصر» قد يسلط الضوء مجدداً» على بيع «بنك عودة مصر» وسط المشكلات التي تعاني منها البنوك اللبنانية.
وفي مايو/أيار الماضي، أعلن «بنك أبوظبي الأول» أنه اتفق مع «بنك عودة» على وقف الاستحواذ المحتمل على أنشطة البنك اللبناني في مصر، وسط الظروف التي لم يسبق لها مثيل والآفاق غير المؤكدة المرتبطة بجائحة كوفيد-19.
وهوت أرباح «بنك لبنان والمهجر» بنحو 77 في المئة إلى 115.4 مليون دولار في 2019 في ظل أزمة مالية واقتـصادية تعـصف بالبلاد.