أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    05-Aug-2018

تشديد الرقابة على العمالة الوافدة في العقبة

 

أحمد الرواشدة
 
العقبة-الغد-  اصدرت سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة تعليمات جديدة تنظم عمليات التفتيش على العمالة الوافدة في المنطقة الخاصة بهدف الحد من المخالفات العمالية وتسرب العمالة الوافدة الى السوق دون رقيب ما يشكل اضرارا بسوق العمل ويحد من القدرة على توفير فرص العمل للاردنيين.
 
وقال الناطق الرسمي باسم السلطة الدكتور عبدالمهدي القطامين إن أهم المخالفات المرتكبة  في السوق العمالي استخدام العامل دون الحصول على تصريح عمل او استخدام العامل غير المصرح له بالعمل ما لم يكن حاصلا على اذن من الجهة المختصة  وكذلك استخدام العامل في مهنة غير المهنة المصرح له بالعمل فيها.
 
ونصت التعليمات المعدلة على قيام مفتش العمل بحجز تصريح العمل المخالف ولا يعاد له التصريح الا بعد تصويب وضعه من قبل صاحب العمل كما نصت على ارسال المخالفات المحررة بحق اصحاب العمل المخالفين الى المحكمة المختصة خلال اسبوعين من تاريخ تحرير المخالفة.
 
واكد القطامين ان التعليمات منحت رئيس مجلس المفوضين بناء على توصية  من المفوض المعني وتنسيب من مدير المديرية تسفير العامل المخالف لاحكام هذه التعليمات الى خارج المملكة على نفقة صاحب العمل ويتم تنفيذ القرار من قبل السلطات المختصة ولا يجوز اعادة استقدام او استخدام العامل الذي تم تسفيره قبل مضي ثلاث سنوات من تاريخ تنفيذ قرار التسفير.
 
وبين ان تشديد الرقابة على العمالة الوافدة ووضع حد لمخالفات قانون منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة من شأنه تنظيم سوق العمل ضمن ضوابط قانونية وتوفير فرص العمل للاردنيين ضمن الفرص المتاحة في سوق العمل.