أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    05-Sep-2020

«أوبك» ترجئ احتفالها بمرور 60 عاماً على التأسيس

 الشرق الأوسط

أعلنت منظمة الدول المصدرة للبترول (أوبك) عن تأجيل الاحتفالات الخاصة بالذكرى الستين لتأسيس المنظمة، والتي كان مقرراً إقامتها الشهر الجاري في العاصمة العراقية بغداد، حيث أُعلن تأسيس المنظمة.
وقال محمد باركيندو، الأمين العام لمنظمة «أوبك»، في تصريحات له أمس (الجمعة)، إنه تلقى رسالة من إحسان عبد الجبار إسماعيل، وزير النفط العراقي، جاء فيها أنه «من المخيب للآمال حقاً عدم التمكن من استضافة الذكرى الستين لتأسيس (أوبك) بعد أشهر من الاستعدادات لهذا الحدث التاريخي، حيث إن صحة وسلامة الجميع لها أهمية قصوى».
وكان عاصم جهاد، المتحدث باسم وزارة النفط العراقية، قد نوّه في بيان إلى أن «اللجنة العليا المنظمة للاحتفالية قد طلبت من المنظمة في رسالة بتوقيع وزير النفط تأجيل الاحتفالية التي كان مقرراً إقامتها منتصف الشهر الجاري إلى موعد يحدَّد لاحقاً، حرصاً منها على سلامة الجميع بسبب فيروس (كوفيد – 19) وتقييد حركة الطيران».
وأعرب الأمين العام لمنظمة «أوبك» عن خالص امتنانه لمبادرة العراق باستضافة ذكرى مرور 60 عاماً لمنظمة «أوبك» في قاعة الشعب في باب المعظم ببغداد، وهو موقع تأسيس المنظمة في عام 1960.
وأضاف باركيندو قائلاً: «من المؤسف أننا لم نتمكن من إحياء ذكرى تأسيس (أوبك) في سبتمبر (أيلول) في نفس المكان الذي انعقد فيه (مؤتمر بغداد) التاريخي بين 10 و14 سبتمبر 1960»، مشيراً إلى أنه كان اجتماعاً تاريخياً من جميع النواحي وشهد رؤية مشتركة للدول المؤسسة.
وقال باركيندو إن «حكمة الأعضاء المؤسسين أدت إلى إنشاء منظمة مستبصرة نمت في مكانتها وتأثيرها لتصبح كياناً متميزاً داخل مجتمع الطاقة العالمي».
يُذكر أن «أوبك» هي منظمة حكومية دولية تأسست في 14 سبتمبر 1960 في بغداد من قِبل الأعضاء المؤسسين الخمسة: السعودية والعراق وإيران والكويت وفنزويلا، وقد اتسعت عضويتها منذ ذلك الحين إلى 13 دولة منتجة للنفط. ويشار إلى أن هذا الشهر سوف يشهد أيضاً احتفال «أوبك» بمرور 55 عاماً على انتقال الأمانة العامة للمنظمة إلى العاصمة النمساوية فيينا.