أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    14-Sep-2021

الأردن 18 عالمياً في المؤشر اللوجستي للأسواق الناشئة

 الراي- آلاء المغيض

حلّ الأردن في المرتبة 18 من بين 50 دولة في مؤشر خفة الحركة اللوجستية للأسواق الناشئة 2021، الصادر عن شركة «أجيليتي» للخدمات اللوجستية العالمية، متراجعاً مركزاً واحداً عن مؤشر عام 2020.
 
وحل الأردن في المرتبة السابعة عربياً مسجلًا 5.13 نقطة، بعد كل من الإمارات في المرتبة الأولى، تلتها السعودية، ثم قطر، ثم عُمان، فالبحرين، ثم المغرب، ثم الأردن.
 
وعالمياً، جاءت الصين في المرتبة الأولى بتحقيق 8.86 نقطة، تلتها الهند، ثم إندونيسيا، فالإمارات، ثم ماليزيا.
 
ويرصد مؤشر «أجيليتي» للوجستيات الأسواق الناشئة، ثلاث مجموعات رئيسية متساوية الوزن لتطوير سوق الخدمات اللوجستية، أعطى كلاً منها نسبة الثلث (33٪)، وتشمل، الفرص اللوجستية المحلية، والفرص اللوجستية الدولية، وأساسيات وركائز أطر الأعمال.
 
وتشمل الفرص اللوجستية المحلية، داخل الدولة، قياس مؤشرات حجم ونمو السوق اللوجستي المحلي، وحجم ونمو الاقتصاد، وحجم ونمو السكان، وعدالة توزيع الدخل، ودرجة المدنية والتحضر، ونمو مجموعات الأعمال.
 
فيما تقيس الفرص اللوجستية الدولية، الطلب الداخلي والخارجي على الخدمات اللوجستية التجارية المكثفة، وقدرة الأسواق الناشئة الفردية على تسهيل العمليات اللوجستية عبر الحدود، من خلال قياس مؤشرات حجم ونمو السوق اللوجستي الدولي، وحجم ونمو كثافة اللوجستيات التجارية، وجودة وترابط البنية التحتية، ووقت وكلفة الإجراءات عبر الحدود.
 
وتُعنى أساسيات وركائز أطر الأعمال، بقياس مؤشرات البيئة التنظيمية، وديناميكية الائتمان والديون، وانفاذ العقود وأطر مكافحة الفساد، والتضخم واستقرار الأسعار، وتكلفة الجريمة والعنف، وقدرة الوصول إلى السوق والاستقرار المحلي.
 
وفي المحاور الثلاثة الرئيسية للمؤشر، سجّل الأردن 4.88 نقطة في مجال الفرص اللوجستية المحلية مقابل حد أعلى بلغ 8.81 نقطة حققته الصين، و4.70 نقطة في مجال الفرص اللوجستية الدولية مقابل 9.72 نقطة للصين وهي أعلى قيمة رصدها المؤشر، و6.54 نقطة للأردن مقابل أعلى قيمة بلغت 7.14 نقطة لصالح الصين في أساسيات وركائز أطر الأعمال.
 
وبشأن استثمارات وفرص الأسواق الناشئة بعد انحسار جائحة كورونا، أشار المؤشر، إلى أن بيانات صندوق النقد الدولي رصدت الانخفاض في الاقتصادات المتقدمة عند 5.8٪ في عام 2020، بينما بالنسبة للاقتصادات الناشئة والنامية، فمن المتوقع أن يكون الانكماش أقل عند 3.3٪ بين عامي 2021 و2025، ومن المتوقع أن يكون نمو الأسواق الناشئة أسرع، مع توسع بمعدل 1.5 ضعف وتيرة نمو الاقتصادات المتقدمة في 2021، ويرتفع إلى نحو 3 مرات أسرع بحلول عام 2025.
 
ويوفر مؤشر خفة الحركة اللوجستية للأسواق الناشئة، تقييماً لأداء كل دولة وإمكاناتها المستقبلية كسوق لوجستي مهم عالمياً ووجهة استثمارية، من خلال استخدام بيانات حالية ومتوقعة من مؤسسات عالمية رائدة في قياس نمو سوق الخدمات اللوجستية مثل شركة «ترانسبورت إنتيليجنس»، إضافة إلى الاستعانة ببيانات البنك الدولي، وصندوق النقد الدولي، والمنتدى الاقتصادي العالمي، وغيرها.