أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    30-Aug-2017

معبر طريبيل يفتتح اليوم

 الراي-علاء القرالة

 
يستأنف معبر طريبيل الحدودي بين الاردن والعراق عمله اليوم أمام حركة النقل والتصدير والاستيراد بعد توقف استمر لأكثر من عامين تقريبا بسبب الاحداث الامنية التي كانت تسيطر على المنطقة الحدودية الواقعه بين البلدين .
 
وعلمت «الرأي» ان وزير الداخلية ووزير النقل سيشهدان حفل افتتاح المعبر رسميا بالاضافة الى عدد من المسؤولين من الجانب العراقي بالاضافة الى عدد من وسائل الاعلام المحلية .
 
ويعتبر معبر طريبيل ذو اهمية كبيرة لحركة التبادل التجاري ما بين البلدين لاهمية السوق العراقي بالنسبة للصادرات الاردنية حيث يعتبر العراق ثاني اكبر الاسواق التصديرية للاردن بعد الولايات المتحدة ما يعني إعادة الامور الى ما كانت عليه والثقة بمواصلة القطاع الصناعي النمو.
 
وتعتبر العراق من أهم الاسواق التصديرية للصناعات الوطنية حيث تشكل صادراتنا ما يقارب 1.4 مليار سنويا تراجعت الى اكثر من النصف جراء الاغلاق الحدودي بسبب الاجراءات الامنية التي اتبعتها الحكومة العراقية في تأمين الطريق أمام حركة البضائع.
 
ويشار إلى أن الصادرات الوطنية تراجعت خلال العامين الماضيين إلى العراق بنسبة 40 % وبقيمة 695 مليون دولار خلال العام الماضي، بينما كانت تبلغ 1.2 مليار دولار في العام 2014.
 
وشهدت الاشهر الثمانية الأولى من العام الحالي تراجعا في الصادرات الأردنية إلى العراق بنسبة 40.6 %، لتصل الى 212.3 مليون دينار، مقابل 357.6 مليون دينار خلال الفترة نفسها من العام الماضي، وكان السبب الرئيسي في هذا التراجع يعود إلى استمرار إغلاق معبر طريبيل الحدودي بين البلدين.
 
وأكد رئيس مجلس ادارة غرفة تجارة عمان العين عيسى حيدر مراد ان افتتاح معبر طريبيل الحدودي مع العراق الشقيق يمثل حدثا مهما للاقتصاد الوطني وسيعطي دفعة قوية لعجلة النمو لدى القطاعات التجارية والخدمية والانتاجية.
 
وقال العين مراد ان العراق يمثل شريانا تجاريا مهما للاردن لجهة اعادة التصدير حيث انخفضت قيمتها نحو 75 بالمئة خلال العام الماضي مقارنة مع عام 2014 قبل اغلاق المعبر.
 
واشاد رئيس الغرفة كذلك في بيان اصدره أمس بالجهود التي بذلتها الحكومة لاعادة فتح المعبر وادامة التواصل والتنسيق مع الحكومة العراقية ومؤسساتها المختلفة.
 
وبلغت صادرات الغرفة الى العراق خلال العام 2014 نحو 976 مليون دينار من خلال 6443 شهادة منشآ، مقابل 240 مليون دينار من خلال 1533 شهادة منشآ خلال العام الماضي.
 
وعبر العين مراد عن تقديره للجهود التي بذلها جلالة الملك عبدالله الثاني لاعادة فتح الحدود بين البلدين الشقيقين من خلال لقاءات جلالته مع مختلف القيادات السياسية العراقية وحرصه الدائم على تعزيز وتنمية العلاقات الاقتصادية مع العراق باعتباره شريكا تجاريا مهما للاردن.
 
واكد العين مراد، ان افتتاح المعبر من جديد بعد أغلاقه منذ عام 2014 تُعدّ فرصة كبيرة أمام القطاعات التصديرية المحلية لزيادة قدرتها الإنتاجية والتوسع داخل السوق العراقية من جديد.
 
وبين ان فتح المعبر سينعكس على نشاط المناطق الحرة بالمملكة والتي تراجعت اعمالها بعد اغلاقه كون الاردن يعتبر منطقة لوجستية بالنسبة لاعادة التصدير للعراق.