أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    10-Apr-2019

دراسات لتحسين خدمات النقل في الزرقاء

 الراي- نبيل محادين

قال وزير النقل المهندس أنمار الخصاونة «ان الوزارة تعمل على مشروع تطوير النقل الحضري والخطوط العاملة في محافظة الزرقاء، لتحسين خدمات النقل العام، وستنتهي الدراسات الخاصة بالمشروع نهاية عام 2019 الحالي، ليتبع ذلك تطبيق المشروع بالتعاون مع بلدية الزرقاء من خلال تهيئة البنية التحتية اللازمة لتشغيل حافلات حديثة لنقل المواطنين ».
 
وبين الخصاونة خلال زيارته لمحافظة الزرقاء للاطلاع على واقع خدمات النقل والوقوف على أهم التحديات والمشاكل التي تواجه المواطنين ومشغلي خطوط النقل والسائقين، ان الوزارة ستقوم بدراسة علمية لتغطية كافة المواقع بشكل حديث ومتطور ويلبي حاجة المواطنين، بحيث يتم مراعاة الزيادة السكانية في بعض مناطق المحافظة.
 
واشار الى ان هناك زيادة في عدد الحافلات العاملة على بعض الخطوط، بينما هناك نقص في حافلات تعمل على خطوط أخرى، موعزا بأهمية دراسة تشغيل خط حافلات بين لواء الرصيفة وجامعة آل البيت.
 
وتفقد الوزير يرافقه محافظ الزرقاء الدكتور محمد السميران ورئيس بلدية الزرقاء بالإنابة محمد الزواهرة ومديرة مكتب هيئة تنظيم النقل بالزرقاء لبنى عبد الهادي، مجمع الأمير راشد » المجمع الجديد، ومجمع الملك عبد الله «المجمع القديم»، واستمع الى المشاكل والقضايا التي تهم المواطنين والعاملين على الحافلات، مشيرا الى أن الوزارة ستقوم بإعادة هيكلة مجمع الأمير راشد بما يتواءم مع مشروع الباص السريع.
 
وتحدث الخصاونة، عن مشروع الباص السريع، مبينا انه تم إحالة المشروع على أربعة مقاولين يعملون على إزالة بعض المعيقات وعمل تحويلات لإكمال المرحلة التنفيذية للمشروع، ومن ثم طرح عطاء البدء بالتشغيل داخل العاصمة عمان، وبين العاصمة عمان ومحافظة الزرقاء.
 
وأوضح ان تكلفة مشروع الباص السريع بلغت 140 مليون دينار، وتم طرح عطاءات بقيمة 118مليون دينار حتى الآن، كما سيتم طرح عطاءات أخرى لاستكمال مراحل المشروع كافة.
 
من جهته، قال السميران، ان هناك عشوائية في شبكة النقل داخل محافظة الزرقاء، حيث تتداخل بعض خطوط الحافلات، فهناك زيادة في عدد الحافلات على بعض الخطوط من جهة، ونقص في عدد الحافلات على بعض الخطوط من جهة أخرى.
 
وأشار السميران، الى ان أهالي لواء الرصيفة طالبوا أكثر من مرة بأهمية تشغيل خط حافلات بين الرصيفة وجامعة آل البيت لنقل الطلبة من والى الجامعة.
 
بدوره، قال رئيس قسم سير الزرقاء الرائد علاء المومني «ان البنية التحتية لمجمع الملك عبد الله» المجمع القديم، غير مؤهلة، في ظل تزايد عدد الحافلات العاملة ومحدودية السعة الاستيعابية للمجمع ».