أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    02-Mar-2020

200 ألف طن استهلاك المملكة من مادة الأسمنت خلال شهرين

 الدستور– أنس الخصاونة

 
اكد رئيس جمعية تجار الاسمنت الاردنية منصور البنا تراجع معدلات الطلب اليومية على مادة الاسمنت خلال الشهرين الماضيين بنسبة حوالي 25 % مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي مشيرا إلى ان السوق المحلي استهلك خلال تلك الفترة ما مقداره 200 الف طن من مادة الاسمنت، في حين أن معدل الاستهلاك خلال العام الماضي ولنفس الفترة بلغ ما يقارب 250 الف طن وذلك من مجموع انتاج كافة مصانع الاسمنت العاملة في المملكة والمقدرة طاقتها الانتاجية بحوالي 25 الف طن يوميا.
واضاف البنا لـ  «الدستور» أن ما ساهم في تراجع معدلات السحب اليومية على مادة الاسمنت هو تذبذب أسعار الاسمنت مع بداية العام الحالي، بالإضافة إلى تراجع حجم المشاريع الإسكانية القائمة، مشيرا إلى احجام المستثمرين في قطاع الاسكان عن فتح مشاريع جديدة بزخم ما كان في السابق.
 وقال  ان تذبذب  سعر المنتج دفع بكثير من التجار الى تقليل  سحوباتهم اليومية من المصانع ما اثر سلبا على معدلات الطلب اليومية.
وبين  ان عدم وجود منافسة وقلة العروض المقدمة للتجار  من المصانع وزيادة رطوبة الجو  دفع بالتجار لشراء حاجتهم فقط وعدم تخزين المنتج بزخم ما كان في العام الماضي.
واشار الى  ان متوسط سعر طن الاسمنت لكافة المشاريع حول المملكة نحو  100 دينارا للطن، وان متوسط السعر من ارض المصنع حول 86 دينارا للطن في حين متوسط الاسعار  من مراكز توزيع التجار حول 96 دينارا للطن.
وقال «  نأمل ان تشهد  الأشهر المقبلة تحسنا في عمل القطاع وذلك مع بدء المستثمرين في قطاع الاسكان بفتح مشاريع جديدة وتنفيذ عطاءات حكومية، مشيرا الى اهمية ذلك في انعاش القطاع واخراجه من حالة الركود وتعويض التجار عن جزء من الخسائر التي لحقت بهم خلال الفترات السابقة وما رافقها من ركود في عمل كافة القطاعات الاقتصادية « .
يذكر أن عدد مصانع الاسمنت العاملة في المملكة تبلغ 5 مصانع، وهي مصنع لشركة الاسمنت الاردنية لافارج وثلاثة مصانع سعودية، بالاضافة الى مصنع المناصير وتقدر الطاقة الانتاجية لهذه المصانع حوالي 7.5 مليون طن سنويا في حين ان الحاجة الفعلية من الاسمنت حوالي 4.5 مليون طن سنويا.