أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    09-Aug-2018

القواسمي لـ«الدستور»: تراجع الطلب على الألبسة والأحذية في أسواق الجملة بنسب كبيرة

 الدستور-أنس الخصاونة

 
اكد ممثل قطاع الالبسة والاحذية والمجوهرات في غرفة تجارة الأردن أسعد القواسمي تراجع الطلب على الالبسة والاحذية في اسواق الجملة بنسب ومعدلات كبيرة تفوق السنوات السابقة، مشيرا ان هذا التراجع سينعكس سلبا على السوق المحلي وتجارة المفرق خلال الايام المقبلة. واضاف القواسمي لـ«الدستور» ان هنالك تراجعا ايضا في قيمة مستوردات الأحذية والألبسة للموسم الحالي بنسبة حوالي 10% مقارنة بالسابق، وان قيمة المستوردات خلال فترة ما بعد عيد الفطر حتى الان لا تزيد عن 45 مليون دينار في حين كانت سابقا حول 75 مليون دينار لذات الفترة.
وبين أن معظم مستوردات من الألبسة والأحذية تأتي في المرتبة الأولى من الصين، ثم تركيا، ثم دول شرق آسيا كبنغلاديش، الهند، وباكستان. وأرجع سبب التراجع في قيمة المستوردات إلى انخفاض الطلب نتيجة تدني القوة الشرائية لدى الأسر الاردنية في ظل ظروف اقتصادية صعبة إلى جانب تراكم البضاعة لدى معظم التجار نتيجة الركود الذي يصيب سوق الألبسة والأحذية منذ عدة سنوات. ونوه ان محدودية الطلب على سوق الجملة يعد مؤشرا على تراجع حركة الاسواق محليا، كما ان ذلك يعتبر دليلا على ان الطلب على الالبسة لم يعد ضمن اولويات الاسر الاردنية في ظل الظروف الراهنة.
واشار ان تزامن حلول فترة عيد الاضحى المبارك مع فتح المدارس والجامعات سيعمق من ركود القطاع والذي يعاني اصلا منذ عدة سنوات تراجعا في الحركة والطلب.
وقال ان الطلب على الالبسة والاحذية لدى غالبية الاسر الاردنية لم يعد ضمن اولوياتها الرئيسة فبعد ان كان  الطلب على الالبسة والاحذية ثاني سلم اولويات الاسر سابقا الا انها حاليا في المرتبة الرابعة بحيث اصبحت حاجات الاسر الاردنية ترتكز على اولويات اخرى مثل دفع اقساط المدارس والجامعات واجور المنازل فاتورة الطاقة وكلف التنقل وغيرها.
واشار ان فتح الاسواق العشوائية وانتشار التراخيص للمحال والمولات دون قيود، وتوسع ظاهرة البيع الالكتروني كل ذلك أثّر سلبا على هذا القطاع، لافتا الى قيام التجار حاليا بعمل تنزيلات وعروض كبيرة على الاسعار تصل لـ 70% وهذا يدل على مدى حالة التراجع والركود في عمل القطاع، مشددا على ضرورة النظر بجدية للحفاظ على ما تبقى من تجارة الالبسة والاحذية.