أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    26-Feb-2017

20 مليون طن استهلاك الأسمنت محلياً خلال 5 سنوات

الراي-فيصل التميمي
 
قدر تقرير عربي متخصص، حجم استهلاك السوق المحلي من مادة الأسمنت في 5 سنوات بـ 19.6 مليون طن.
 
وبيّن التقرير الصادر عن صندوق النقد العربي، أن حجم استهلاك 22 دولة عربية بلغ نحو 1.1 مليار طن خلال 5 سنوات
 
وأوضح تقرير الصندوق « التقرير الاقتصادي العربي الموحد 2016»، أن ناتج قطاع التشييد والبناء في الأردن سجل وفق الأسعار الجارية 1.6 مليار دولار.
 
ونوه إلى أن ناتج القطاع سجل في عام 2000 نحو 287 مليون دولار، ليرتفع إلى 539 مليون دولار في 2005، ثم 1.35 مليار دولار في 2012، وارتفع إلى 1.6 مليار دولار في 2014 ليسجل بعد ذلك 1.64 مليار دولار.
 
وأشار إلى أن حركة التشييد والبناء في الدول العربية شهدت نموا متسارعا بفضل معدلات النمو السكاني المرتفعة في معظمهم الدول العربية وبخاصة النفطية.
 
وأضاف أن حركة النمو العربية شملت بناء المساكن ومنشآت البنية التحتية للخدمات العامة، واسهم نمو قطاع البناء والتشييد في تسريع تنمية صناعة مواد البناء وتوفير المساكن والخدمات وفرص العمل والتنمية ونمو الناتج المحلي الإجمالي.
 
وأشار التقرير إلى أن قطاع التشييد والبناء ساهم بحوالي 171.8 مليار دولار في الناتج الإجمالي عربيا، موضحا أن اعلى مستويات حركة التشييد كانت في السعودية بناتج بلغ حوالي 43.5 مليار دولار، تلتها الأمارات بحوالي 39 مليار دولار، ثم الجزائر بحوالي 20.7 مليار دولار، مصر 16.1 مليار دولار، قطر 14.9 مليار دولار.
 
ونوه إلى أن القيمة المضافة لقطاع التشييد بين 5 إلى 10 مليارات دولار في كل من العراق، المغرب، عُمان.
 
وأضاف أن البرامج الجديدة الطموحة للكثير من الدول العربية في مجال البناء والتشييد تأثرت بالانخفاض الحاد في أسعار النفط في الأسواق العالمية، ألا أن المشروعات الجارية لم يتوقف تنفيذها، فالعديد من المشروعات الإنشائية الكبيرة في مراحل متقدمة من الإنجاز خصوصا التي يترتب عليها التزامات لا يمكن الرجوع عنها.
 
واعتبر التقرير أن صناعة مواد البناء تعدّ من الصناعات التحويلية النشطة في المنطقة العربية بتأثير النمو العالمي للسكان وبالتالي ارتفاع الطلب على المساكن والخدمات ومعها ارتفاع حركة البناء والتشييد وبخاصة في صناعة الأسمنت، الحديد، الأحجار، البلاط، والمنتجات الحديدية والخشبية والألمنيوم اللازمة للبناء وتجهيز المنازل والمنشآت الخدمية.
 
وأشار إلى أن هذه الصناعة كثيفة العمالة ومتعددة المستويات الاستثمارية صغيرة ومتوسطة وكبيرة.