أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    23-May-2017

تراجع مؤشر الطلب على المساكن في لبنان

«الحياة» 
 
رصد مؤشر «بنك بيبلوس» للطلب العقاري في لبنان، معدلاً شهرياً بلغ 43.5 نقطة في الربع الأول من السنة، أي بانخفاض نسبته 6.3 في المئة من 46.5 نقطة في الربع الأخير من العام الماضي، وبارتفاع نسبته 2.4 في المئة عن 42.5 نقطة في الفترة ذاتها من العام الماضي». وتشكل نتائج المؤشر القراءة الفصلية الـ12 الأدنى له خلال 39 فصلاً.
 
ولفت كبير الاقتصاديين رئيس مديرية البحوث والتحاليل الاقتصادية في «مجموعة بنك بيبلوس» نسيب غبريل، إلى «تباطؤ الطلب على الوحدات السكنية في لبنان في الربع الأول من السنة، بعدما كان ارتفاع المؤشر بنسبة ملحوظة بلغت 17.5 في المئة في الربع الأخير من عام 2016».
 
وعزا سبب التباطؤ «إلى تركيز الحكومة على زيادة الضرائب على الاستهلاك والدخل والأرباح في الأشهر الثلاثة الأولى من السنة، فضلاً عن المشاحنات السياسية المستمرة حول قانون الانتخابات النيابية».
 
واعتبر أن هذه التطورات «أدت إلى تباطؤ الزخم في ثقة المستهلك الذي بدأ في الربع الأخير من عام 2016 وأثرت في القطاع العقاري، نظراً إلى أن الطلب على الشقق السكنية في لبنان مرتبط في الأساس بمستويات ثقة المستهلك والاستقرار السياسي والنشاط الاقتصادي».
 
ورأى غبريل أن نهاية الجمود السياسي في الربع الأخير من عام 2016، «كان لها أثر إيجابي لكنْ محدود في السوق العقارية». إذ لم تقترن بـ «تدابير إضافية لتعزيز الطلب على الوحدات السكنية».
 
وأكد أن شراء شقة سكنية «يشكل أحد القرارات الاستثمارية الأكثر أهمية بالنسبة إلى اللبنانيين، ويُمثل عادة أهم الموجودات غير المالية لدى اللبناني المقيم». لذا شدد على أن «تجنيب القطاع أي ضرائب أو رسوم جديدة أمرٌ ضروري.». واعتبر أن «اللجوء إلى تدبير خفض رسوم تسجيل الشقق السكنية بنسبة 50 في المئة لمدة عامين، يشكل حافزاً للمشترين المحتملين أو المترددين لأنهم سيتمكنون من ادخار مبلغ وفير من المال، لأن رسوم تسجيل الشقق مرتفعة وتبلغ 6 في المئة من سعر الوحدة السكنية».