أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    15-Jun-2020

“الجسر العربي”: مشاورات لعودة نقل البضائع بحرا بين مصر والأردن

 الغد-احمد الرواشدة

 تدرس شركة الجسر العربي عودة عملية نقل البضائع ما بين مصر والأردن، من خلال ميناءي نوبيع والعقبة بعد انقطاع دام لأكثر من 3 أشهر بالاضافة إلى النقل السياحي، وفق مديرها العام اللواء جمال ابراهيم.
وكانت شركة الجسر العربي قد أعلنت سابقا عودة النقل البحري التجاري بين نويبع والعقبة وبواسطة النقل التبادلي، إلا أن سائقي الشاحنات المصرية رفضوا فكرة النقل التبادلي.
وبين ابراهيم أن هناك لقاءات ومشاورات مستمرة مع كافة الاطراف المعنية، سيما بعد التوجيهات الملكية السامية بضرورة عودة النشاط السياحي للعقبة، مؤكدا أن الجسر العربي يعد أحد أهم الناقلين البحريين للسياح سواء المحليين أو الاجانب ما بين العقبة والمنتجعات المصرية.
وأشار الى أن هناك متابعة واهتماما كبيرين من الجسر العربي في هذا الأمر، متمنيا ان تزول الظروف الصحية الصعبة التي طالت تداعياتها كل المرافق والخدمات، وان تعود كافة القطاعات للعمل كالسابق.
وأشار ابراهيم إلى امكانية عودة النقل والشحن التجاري ما بين مصر الأردن وبالعكس قريبا، منوها أن الجسر العربي أعلن سابقا عن طريقة النقل التبادلي بين البلدين.
وأشار إلى أن العمل جار مع كافة الاطراف المعنية للبدء في ذلك حال انتهاء المباحثات، مبينا أن الشركة عملت على خطط بديلة لعودة الحركة التجارية على خط نوبيع العقبة، لا سيما وان الخط الدولى البحري العقبة – نويبع يعد من أميز وأفضل الخطوط البحرية في المنطقة، نظرا لحداثة الأسطول البحري العامل فيه وايضا الثقة والسمعة المميزة التي يحظى بها هذا الخط في النقل البحري.
وأشار ابراهيم، إلى أن الجسر العربي ومن خلال كوادرها الفنية والادارية واسطولها البحري المميز، جاهزة تماما للعودة تجاريا وسياحيا، باعتبارها الناقل البحري الوحيد بين الأردن ومصر.
وأشار إلى أن اسطول الشركة البحري نجح بنقل أول دفعة من المواطنين والطلاب الأردنيين العالقين في جمهورية مصر العربية، وذلك بفضل تعاون كافة الجهات الصحية والأمنية والرسمية في البلدين الشقيقين.
ويين ابراهيم، ان أسطول الجسر العربي نقل في أول رحلة بحرية الأسبوع الماضي 341 أردنيا من ميناء نوبيع المصري الى ميناء الركاب بالعقبة، بعد التنسيق والتخطيط الكامل، ما بين الجهات الرسمية في كلا البلدين، لا سيما السفارة الأردنية بالقاهرة.
وأوضح انه ولدى وصول الأردنيين على متن العبارة أيله، التي تم تعقيمها وتجهيزها، خصيصا لهذه الغاية بدءا في مرحلة الفحص من قبل لجان الصحة ووفق إجراءات منظمة، اتخذت من خلالها كافة السبل الوقائية للحفاظ على سلامة الجميع، حيث تم انزال الركاب بطريقة منظمة وعالية المستوى، من حيث الدور والتعقيم والجلوس بالباصات المخصصة في ميناء الركاب، ومن ثم نقلهم برفقة امنية بحافلات شركة “جت” إلى أماكن الحجر الطبي في البحر الميت.
وأشار ابراهيم، إلى أن شركة الجسر العربي وفور تكليفها من إدارة الازمات بنقل الأردنيين من مصر، تم تحديد أماكن لتجميع العالقين في مدن الاسكندرية والقاهرة ونقلهم بعد ذلك الى ميناء نوبيع المصري، واعادتهم الى المملكة بحرا، مشيرا ان الجسر العربي
وبالتعاون مع الجهات الرسمية سيما محافظة العقبة ومديرية الصحة، قامت بتجهيز منطقة تجمعهم بالميناء وفق إجراءات صحية واحترازية مشددة للحفاظ على سلامة الجميع.
وبين ابراهيم، ان عملية نقل العالقين تم الترتيب لها باجتماع موسع بحضور محافظ العقبة غسان الكايد، وكافة الأجهزة الأمنية والصحية، بالإضافة الى التنسيق مع السفارة الأردنية بالقاهرة لتنظيم طريقة عودتهم بافضل الطرق واسهل الإجراءات، مشيرا الى انه تم الاتفاق لتحديد منطقتين لنقل العالقين بمصر بواسطة حافلات تقلهم الى ميناء نوبيع المصرية، ومن ثم نقلهم بواسطة بواخر الجسر العربي الناقل الوحيد للركاب والبضائع واستقبالهم في ميناء نوبيع المصري ثم وصولهم الى العقبة.