أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    10-Feb-2020

المؤشر يرتقع 0.58٪ الأسبوع الماضي ويغلق عند 1879 نقطة

 الرأي

ارتفع المؤشر العام «المؤشر» بنسبة 0.58٪ خلال الأسبوع ليغلق عند حوالي 1879 نقطة. في حين أنه ارتفع بنسبة 3.50٪ منذ بداية العام، وانخفض بنسبة 4.43٪ مقارنة مع مستواه خلال الفترة نفسها من العام الماضي.
 
كان مؤشر القطاع الصناعي هو الأفضل أداءً من بين مؤشرات السوق الرئيسة الثلاثة، حيث ارتفع بنسبة 1.20٪ على خلفية أداء قوي من قبل مؤشر قطاع الصناعات الكهربائية الفرعي والذي ارتفع بنسبة 4.32٪. كما تراجع مؤشر قطاع الخدمات بنسبة 0.11٪ متأثراً بانخفاض مؤشر الفنادق والسياحة الفرعي بنسبة 4.26٪. علاوة على ذلك، ارتفع مؤشر القطاع المالي بنسبة 0.66٪ حيث ارتفع مؤشر قطاع العقارات الفرعي بنسبة 1.29٪ ليكون أفضل المؤشرات الفرعية أداء.
 
هذا وقد تراجع إجمالي حجم التداول في السوق بنسبة 16٪ مقارنة بالأسبوع السابق ليبلغ 25 مليون دينار في نهاية الأسبوع. في حين تدنًى عدد الأسهم المتداولة بنسبة 32٪ إلى 23 مليون سهم فقط. أﻣﺎ ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ ﻟﻠﻘﻄﺎﻋﺎت اﻟﺮﺋﻴﺴﻴﺔ، ﻓﻘﺪ تراجع ﺣﺠﻢ التداول في اﻟﻘﻄﺎع اﻟﻤﺎﻟﻲ ﺑﻨﺴﺒﺔ 44٪ ليبلغ 14.3 ﻣﻠﻴﻮن دﻳﻨﺎر، وﻗﺪ اﺳﺘﺤﻮذ ﻋﻠﻰ 64٪ ﻣﻦ إﺟﻤﺎﻟﻲ قيمة التداول في السوق. فيما بلغ حجم التداول في قطاع الخدمات 5.4 مليون دينار، أي أعلى بنسبة 19٪ من حجم تداولاته خلال الأسبوع السابق، وشكلت تداولات قطاع الخدمات 24٪ من إجمالي نشاط السوق. وأخيراً، بلغ ?جمالي قيمة التداول في القطاع الصناعي 3 مليون دينار تقريباً، أي أقل بنسبة 9٪ عن الأسبوع السابق، واستحوذ القطاع على ما نسبته 12٪ من إجمالي نشاط السوق.
 
أفضل الأسهم أداء خلال الأسبوع كان سهم شركة الأمين للاستثمار (AAFI) من قطاع الخدمات المالية المتنوعة الذي ارتفع بنسبة 26.11٪ ليغلق عند 1.98 دينار. ارتفع سهم شركة الديرة للاستثمار والتطوير العقاري (DERA) من قطاع العقارات وسهم شركة الترافرتين (TRAV) من قطاع الصناعات الاستخراجية والتعدينية بمقدار 14.86٪ و14.71٪ ليغلقا عند 0.85 دينار و0.39 دينار على التوالي. وارتفع سهم الشركة العربية للصناعات الكهربائية (AEIN) من قطاع الصناعات الكهربائية بنسبة 12.82٪ ليغلق عند 0.44 دينار ليصبح رابع أفضل سهم أداء لهذا الأسبوع.
 
جاءت أغلب الأسهم الأسوأ أداءً من القطاع المالي، حيث انخفض سهم الشركة الإنتقائية للاستثمار والتطوير العقاري (ENTK) من قطاع العقارات بنسبة 9.89٪ ليغلق عند 0.82 دينار ويكون أول أسوأ الأسهم أداء خلال الأسبوع. وكان ثاني أسوأ سهم أداء هو سهم شركة زارة للاستثمار القابضة ZARA)) ﻣﻦ ﻘﻄﺎع السياحة والفنادق، واﻟﺬي تراجع ﺑﻨﺴﺒﺔ 9.43٪ ليغلق عند 0.48 دينار. أصبح سهم الشركة الشامخة للاستثمارات العقارية والمالية (VFED) من قطاع العقارات ثالث أسوأ سهم أداء بعد أن انخفض بنسبة 9.35٪ ليغلق عند 0.97 دينار. وانخفض سهم شركة تهامة لل?ستثمارات المالية (THMA) من قطاع الخدمات المالية المتنوعة بنسبة 8.57٪ ليغلق عند 0.32 دينار، ليكون رابع أسوأ الأسهم أداء خلال الأسبوع.
 
أما بالنسبة للأسهم الفردية الأكثر نشاطاً، فكان سهم شركة الاتحاد للاستثمارات المالية (UINV) هو الأكثر نشاطا بعد أن تداول بقيمة 3 مليون دينار تقريباً. أما ثاني أكثر سهم نشاطاً فكان سهم شركة البنك العربي (ARBK) الذي بلغت قيمة تداولاته ما يقارب 2.1 مليون دينار. وكان سهم شركة التجمعات الاستثمارية المتخصصة (SPIC) ثالث أكثر سهم نشاطا حيث تم تداول 1.3 مليون دينار من السهم. وكانت قيمة التداول في سهم شركة مجموعة رم للنقل والاستثمار السياحي (RUMM) قد بلغت 1.2 مليون دينار ليصبح رابع أكثر سهم نشاطاً لهذا الأسبوع.
 
تنويه
 
تم إعداد هذه النشرة من قبل شركة مجموعة العربي للاستثمار (الشركة) بقصد توفير المعلومات فقط للمستثمرين بحيث لا يمكن اعتبار هذه النشرة بمثابة تقديم نصح أو مشورة تتعلق بالاستثمار أو التعامل في الأوراق المالية.
 
إن المعلومات الواردة في هذه النشرة هي معلومات استقتها الشركة من مصادر مختلفة ومتخصصة غير أن الشركة لم تتحرى بشكل مستقل مدى دقة وصحة هذه المعلومات وعليه فان الشركة غير مسؤولة عن صحة أو دقة أو اكتمال المعلومات الواردة فيها.
 
لا يحق لأي جهة نقل أو نسخ أو نشر أو توزيع هذه النشرة بأي طريقة كانت دون الموافقة الخطية المسبقة للشركة.
 
شركة مجموعة العربي للاستثمار وموظفيها غير مسؤولين بأي شكل من الأشكال عن أي خسائر أو أضرار قد تلحق بأي شخص أو جهة نتيجة الاعتماد على بعض و/أو جميع المعلومات الواردة في هذه النشرة.