أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    26-Oct-2019

أورنج تتحضر لاطلاق مشروع الطاقة الشمسية بكلفة 50 مليون دولار

 الدستور - د. فتحي الأغوات

أعلنت شركة اورنج الأردن للاتصالات قرب الإطلاق الرسمية لمشروع إنتاج الطاقة الشمسية المقام في المفرق التنموية منطقة الخالدية بتكلفة وصلت مابين 40 إلى 50 مليون دولار.
 
وبحسب مصادر في اورنج الأردن فانه الإطلاق الرسمي للمشروع سوف يكون خلال الثلث الثاني من الشهر المقبل تحت رعاية وزيرة الطاقة والثروة المعدنية.
 
نائب الرئيس التنفيذي/المدير التنفيذي للمالية Orange الأردن رسلان ديرانية قال خلال مؤتمر صحفي عقد الخميس الماضي في مقر الشركة أن إنشاء مشروع الطاقة الشمسية جاء ضمن قرار استراتيجي اتخذته الشركة للتحضر للمستقبل.
 
وأضاف ان انجاز المشروع تم خلال مدة 7 أشهر فقط تحت إشراف وتنفيذ وإدارة شركة قعوار للاستثمار.
 
لافتا الى عملية استهلاك البيانات في ارتفاع وتقدر بحوالي 70% الى 80% الأمر الذي يتطلب المزيد من الحاجة للطاقة الكهربائية.
 
وقال رسلان أن زيادة حصة اورنج تصل إلى 10% ما يزيد الحاجة إلى توفير كميات اكبر من الكهرباء.
 
وبين ان خدمات الجيل الخامس 5G يتطلب وجود ثلاثة أضعاف الطاقة الحالية وبتكلفة تصل الى حوالي 70 الى 80 مليون دولار.
 
وفي رده على سؤال لـ (الرأي) حول انعكاس استخدام الطاقة الشمسية على التكلفة وأسعار الخدمات التي تقدمها أورنج قال ديرانية أن الأسعار التي تقدمها اورنج للمستهلك الأردني هي أسعار منافسة ولم تشهد أي زيادة حتى في ظل وجود خدمات الـ 3g
 
والـ 4g.
 
لافتا أن شركة اورنج نفذت عدداً من برامج الدعم في منطقة المشروع شملت تقديم نصف مليون دينار للشركة الوطنية للتدريب والتشغيل إضافة الى تدريب كورسات تدربيية كاملة متخصصة ساهمت في تأهيل تشغيل عدد من أبناء المنطقة، منوها الى الدعم الذي قدمته الشركة ايضا للمعهد الألماني الأمر الذي أسهم في تدرب شباب منطقة المشروع.
 
وبين ان المشروع يساهم كمصدر مهم للطاقة المتجددة اضافة الى آثاره الايجابية على الحالة البيئية.
 
وعرض رسلان مراحل تنفيذ مشروع الشركة لاستخدامات الطاقة من خلال الطاقة الشمسية، منوها الى ان اتفاقية المشروع تمت في العام 2016 حيث بدأت شركة قعوار للاستثمار بتنفيذه، وهي ممولة من البنك الأوروبي لإعادة الأعمار والتنمية والبنك الأردني الكويتي وبنك الاستثمار العربي الأردني.
 
يذكر ان الشركة وبحسب مصادر في الشركة هي من أولى الشركات التي تستخدم الطاقة الخضراء في المملكة، بعد أن تم الانتهاء من مشروعها الحيوي للطاقة الشمسية Solar Farm حيث أن أكثر من 75% من الطاقة المستخدمة لدى الشركة تأتي من حقولها الشمسية.