أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    30-Mar-2019

وزارة_الطاقة: أنبوب نفط البصرة-العقبة ينتظر موافقة مجلس وزراء العراق
المملكة -
قالت وزيرة الطاقة والثروة المعدنية هالة زواتي الجمعة إن العراق "أنهى التحضيرات لتنفيذ مشروع أنبوب نقل حوالي مليون برميل نفط يوميا من مدينة البصرة لتصديرها عبر ميناء العقبة على البحر الأحمر" وإن المشروع ينتظر موافقة مجلس وزراء جمهورية العراق.
 
وأضافت في تصريح صحفي أن موافقة مجلس الوزراء العراقي سيتبعها توقيع اتفاقيه بين الأردن والعراق ويبدأ بعدها تنفيذ مشروع الأنبوب الذي سيمتد من مدينة البصرة ويتفرع إلى مصفاة البترول في مدينة الزرقاء خلال مروره بأراضي المملكة وصولا إلى ميناء العقبة ومنها للسوق العالمي.
 
وأشارت إلى أن الأردن والعراق اتفقا خلال اللقاء الوزاري الذي عقد في بغداد مطلع العام الحالي برئاسة رئيسي الوزراء في البلدين على المضي قدما بالمشروع الذي يخدم مصالح الشعبين من خلال فتح منفذ جديد لصادرات نفط العراق ويمنح الأردن حق شراء 150 ألف برميل نفط يوميا من خلال الأنبوب الذي تقدر كلفته بحوالي 5 مليارات دولار سيتم تمويلها من خلال عقد بناء وتملك وتشغيل.
 
وزير النفط العراقي، ثامر الغضبان، أعلن الخميس استكمال تحضيرات فنية لمد أنبوب تصدير النفط العراقي باتجاه الأردن، مضيفا أن الطاقة التصديرية للأنبوب من المؤمل أن تصل إلى مليون برميل يوميا.
 
مسؤول حكومي فضّل عدم ذكر اسمه بيّن أن "السعة التصديرية للأنبوب تبلغ نحو مليون برميل يومياً ويبلغ طول الأنبوب كاملا 1700 كيلومتر تقريباً، يمتد من مدينة البصرة العراقية يصل مصفاة البترول (الأردنية) حتى المنفذ التصديري في ميناء العقبة".
 
من جهته، قال رئيس مجلس الأعمال العراقي في الأردن ماجد الساعدي لـ "المملكة" الخميس إن "الأردن سيكون له 150 ألف برميل نفط يومياً لمصافي الزرقاء و 850 ألف برميل للتصدير، حيث تم الاتفاق على المشروع من خلال احتفال رسمي في الأردن".
 
وكانت زواتي ونظيرها العراقي ثامر الغضبان قد توافقا خلال المباحثات التي جرت بين البلدين في فبراير الماضي في بغداد بحضور رئيس الوزراء عمر الرزاز ونظيره العراقي عادل عبدالمهدي على أن يتم البدء بالدراسات اللازمة لإنشاء أنبوب النفط.