أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    14-Dec-2017

المركزي يرفع أسعار الفائدة ربع نقطة مئوية

 الغد- قال البنك المركزي الأردني إن لجنة عمليات السوق المفتوحة قررت رفع سعر الفائدة بواقع 25 نقطة أساس على أدوات السياسة النقدية كافه، اعتباراً من يوم الأحد الموافق 17 كانون الأول (ديسمبر) 2017.

 
وأكد البنك في بيان أصدره اليوم الخميس أن القرار يأتي لتعزيز الاستقرار النقدي والمالي في المملكة وزيادة جاذبية الأدوات المحررة بالدينار مقابل العملات الأخرى من خلال الحفاظ على هيكل أسعار الفائدة المحلي ضمن مستويات تنسجم مع أسعار الفائدة العالمية والإقليمية.
 
وأكد البنك إن القرار لا يؤثر على أسعار التمويل التنموي الميسر للقطاعات الاقتصادية ذات القيمة المضافة العالية، بما فيها المشروعات الصغيرة والمتوسطة الحجم، الذي يمنحه البنك المركزي من خلال البنوك.
 
كما قررت اللجنة الإبقاء على أسعار الفائدة على برنامج البنك المركزي لدعم وتمويل القطاعات الاقتصادية المستهدفة (الصناعة، السياحة، الزراعة، الطاقة المتجددة، تكنولوجيا المعلومات وقطاع الاستشارات الهندسية) دون تغيير، لتبقى عند 1.75 في المائة للمشروعات داخل محافظة العاصمة، و1 في المائة للمشاريع في باقي المحافظات وبآجال تصل لعشر سنوات، إذ بلغ حجم السلف الممنوحة ضمن البرنامج حتى تاريخه نحو 458 مليون دينار من إجمالي المبلغ المتاح للإقراض والبالغ نحو 1.1 مليار دينار، والتي ساهمت في إيجاد فرص عمل جديدة.
 
وجدد البنك استمرار متابعة تطورات أسعار الفائدة العالمية والمؤشرات النقدية والاقتصادية المحلية واتخاذ الإجراءات المناسبة التي تضمن تحقيق الاستقرار النقدي والمالي وتساهم في تشجيع النمو الاقتصادي.