أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    11-Apr-2018

وزير الصناعة يفتتح أعمال مؤتمر المنظفات الثاني

  الدستور - إسلام العمري 

قال وزير الصناعة والتجارة والتموين المهندس يعرب القضاة ان الصناعة الوطنية قطعت شوطا كبيرا خلال السنوات الاخيرة الماضية ووصلت صادراتها لنحو 6ر8 مليار دولار.
وقال القضاة خلال افتتاحه امس مندوبا عن الامير الحسن بن طلال اعمال مؤتمر المنظفات الثاني الذي تنظمه غرفة صناعة عمان، ان الصناعة الوطنية لا تتميز بالجودة والسعر فقط انما بالقيمة المضافة التي ساهمت بشكل كبير في زيادة تنافسية هذا القطاع.
واشار الى ان قطاع المنظفات بالمملكة يعتبر من قصص النجاح ونقطة التحول في زيادة القيمة المضافة للمنتج الوطني، حيث يوجد العديد من المصانع تقوم بتصدير خلطاتها لدول مجاورة، ما يؤكد على الجودة العالية التي يتمتع بها هذا القطاع.
وبين انه من واجب الحكومة والقطاع الخاص الاهتمام بقطاع المنظفات والصناعة بشكل عام التي واجهت تحديات بسبب اغلاق اسواق تصديرية جراء الاوضاع السياسية التي تشهدها دول المنطقة.
وشدد القضاة على ضرورة العمل بشكل مشترك على تنويع اسواق التصدير للمنتجات الوطنية خصوصا في السوق الافريقية والاوروبية والامريكية. 
وقال عضو مجلس ادارة غرفة صناعة عمان سعد ياسين ان تنظيم المؤتمر يأتي ضمن جهود الغرفة في دعم وتطوير قطاع الصناعات الكيميائية ومستحضرات التجميل الذي يعتبر من أهم القطاعات الصناعية المتميزة في الاردن.
وحسب ياسين يبلغ عدد المنشآت العاملة بالقطاع 700 منشأة يتجاوز رأسمالها المليار دينار ووفرت فرص عمل لنحو 16 الف عامل وعاملة، فيما بلغ اجمالي صادرات هذا القطاع خلال العام الماضي 5ر1 مليار دينار.
وبين ان صناعة المنظفات تحتل مرحلة متقدمة ضمن القطاعات المساهمة بالناتج المحلي الاجمالي والبالغ عددها 81 قطاعا فرعيا، حيث تتجاوز صادراته السنوية 200 مليون دولار، اضافة لارتباطها بالعديد من الصناعات التحويلية الأخرى كالصناعات الكيماوية وصناعة الورق والبلاستيك.
بدوره، أكد ممثل قطاع الصناعات الكيماوية ومستحضرات التجميل في غرفة صناعة الاردن الدكتور محمد البيطار ان قطاع الصناعات الكيماوية ومستحضرات التجميل ومنتجات البحر الميت يعتبر من القطاعات الواعدة والمتقدمة في الاردن.
وأوضح ان صادرات القطاع تشكل ما نسبته 17.6% من صادرات القطاع الصناعي الكلية ما يشير الى وجود فرصة لهذا القطاع الواعد لتنمية صادراته الى مختلف الدول والعمل على تطوير المنتج والاستثمار في عملية الترويج والبحث والتطوير للارتقاء بهذه الصناعة.
وبين أن القطاع يساهم بشكل فعال في تحريك عجلة الاقتصاد الوطني من حيث مساهمته بنسبة 2.1% في الناتج المحلي الاجمالي ويشغل أعداداً كبيرة من الشباب الاردنيين تصل لـ 15 ألف أغلبهم مؤهلين ويحملون شهادات علمية.
من جانبه، اشار رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر محمد الشاعر الى ان المؤتمر يحضره 400 مشارك من الخبراء والتقنيين والموردين والمنتجين والمطورين والمسوقين بالاضافة الى معرض تشارك فيه 25 من كبرى الشركات المتخصصة بالمواد الاولية وصناعة التعبئة والتغليف بالمملكة.
وتم على هامش افتتاح المؤتمر تكريم مجموعة العملاق الصناعية وشركات الرياض للمنظفات وسبارتن الحديثة ولميس للمنظفات ومصنع صابون النجاح.
وشهد المؤتمر ايضا تسليم الوزير القضاة الدليل الاسترشادي لأسس ممارسات التصنيع الجيد لمواد التجميل من قبل صناعة عمان ممثلة بمديرها العام الدكتور نائل الحسامي.