أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    04-Nov-2020

اتفاقيات لتمكين 13 شركة محلية من التصدير لأول مرة وزيادة قاعدتها

 الرأي

 
رعت وزيرة الصناعة والتجارة و التموين المهندسة مها علي أمس توقيع اتفاقيات بين المؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية «جيدكو» وثلاث عشرة شركة محلية صناعية ضمن برنامج دعم الشركات الصناعية من أجل التصدير لأول مرة عاملة في محافظات العاصمة والزرقاء واربد ومعان.
 
جاء ذلك خلال اجتماع عقد عن بعد بواسطة تقنية «زوم » وبكلفة إجمالية بلغت 814.5 ألف دينار، منها 514 ألف دينار قيمة الدعم المقدّم من المؤسسة.
 
وقالت المهندسة علي خلال كلمة لها ألقتها عبر تقنية «زوم » إن دعم القطاعات والأنشطة الاقتصادية والصناعية يأتي انسجاما مع توجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني للحكومة بكتاب التكليف السامي بالعمل على تعزيز تنافسية مختلف القطاعات وتمكينها من مواجهة التحديات وزيادة القدرات التصديرية للشركات الأردنية.
 
وأضافت أن آليات العمل التي يتم تطبيقها من قبل المؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية لدعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة تستند الى برامج واضحة نأمل أن تساهم بالحد من تداعيات جائحة كورونا وتحفيز النمو وزيادة التنافسية للقطاعات الإنتاجية وزيادة نسب الصادرات وتوفير فرص العمل.
 
بدوره، قال المدير التنفيذي للمؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الإقتصادية، الدكتور بشّار الزعبي إن فكرة برنامج «دعم الشركات الصناعية من أجل التصدير لأول مرة» جاءت بسبب محدودية عدد الشركات الأردنية ذات الجاهزية العالية للتصدير.
 
وتابع أنه وفقا لأرقام الجمارك الأردنية، بلغ عدد الشركات التي تقوم بالتصدير بشكل متواصل لمدة ثلاث سنوات وصادراتها لا تقل عن 200 ألف دينار 369 شركة منها 237 شركة لا تزيد صادراتها السنوية عن 500 ألف دينار.
 
وبيّن الدكتور الزعبي أن المؤسسة تعمل بشكل دؤوب على تقديم برامج متخصصّة وفق أسس علمية هدفها زيادة تنافسية القطاع الصناعي من خلال زيادة القاعدة التصديرية للشركات المحلية، حيث يستهدف هذا البرنامج الشركات المحلية الصغيرة والمتوسطة العاملة في القطاع الصناعي والتي لم تقم بالتصدير خلال السنوات الثلاث السابقة وصادراتها تقل عن 200 ألف دينار وتملك قيمة مضافة عالية في محافظات المملكة كافة.
 
وبحسب بيان صحفي صدر عن المؤسسة عقب توقيع الاتفاقيات، سيتم تقديم الدعم المالي لـ 13 شركة صناعية بهدف زيادة القاعدة التصديرية للشركات الأردنية من خلال تقديم الدعم المالي على شكل منح بسقف 40 ألف دينار للشركة وبنسبة تمويل 70% من اجمالي كلفة المشروع.
 
وقال البيان انه تم البدء باستقبال طلبات الاستفادة من البرنامج للشركات الصناعية بتاريخ 2020/2/20 حتى تاريخ 2020/4/30 حيث تم استلام 143 طلبا الكترونيا، وتم إعطاء مهلة لجميع الشركات حتى تاريخ 30/06/2020 لتزويد المؤسسة بالوثائق المطلوبة مع الطلبات تماشيا مع المهلة التي حددتها الحكومة للشركات الاردنية لتقديم القوائم المالية للعام 2019 واصدار رخص المهن وغيرها من الوثائق بسبب ظروف جائحة كورونا.
 
وأضاف البيان «تم استثناء 93 طلباً خلال مرحلة التقييم الإداري بسبب مخالفتها لشروط الأهلية وعدم اكمال تعبئة الطلب الالكتروني وعدم تزويد المؤسسة بكامل الوثائق المطلوبة، كما تم قبول 50 طلبا للمشاركة في الدورات التأهيلية ضمن مواضيع متعددّة في التصدير كالتشخيص الذاتي للقدرات التصديرية، استكشاف الفرص التصديرية في الأسواق الدولية، المعرفة بالمتطلبات الفنية لدخول الأسواق والاتفاقيات التجارية وشروط قواعد المنشأ بالإضافة الى الإجراءات الخاصة بتحضير الشحنة الأولى للتصدير،حيث أجريت هذه الدورات في مبنى المؤسسة لمدة يومين لكل مجموعة تدريبية من الشركات وعلى مدار ستة أيام».
 
وأشار البيان الى أنه تمّ استلام 46 طلباً للتقدم للمرحلة الثانية من البرنامج في بداية شهر آب للشركات التي التزمت بحضور الدورات التأهيلية وعددها 48 شركة، حيث تم تأهيل 20 شركة منها لمرحلة الزيارات الميدانية وفقا لنتائج التقييم الفني للطلبات، وقد تم اختيار 13 شركة صناعية للاستفادة من منحة البرنامج.
 
وبحسب البيانات الأولية للشركات التي تم اختيارها فإن البرنامج سيسهم في توفير 60 فرصة عمل جديدة، وزيادة في المبيعات التصديرية المتوقعة بقيمة 1.765 مليون دينار والتي تمثل 36.5% من المبيعات الإجمالية بالإضافة إلى تحقيق عائد 3.43 دينار زيادة في مبيعات التصدير لكل دينار واحد من تمويل المؤسسة.