أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    24-Jan-2017

طيران «الإمارات» تبدأ «إعادة هيكلة متواضعة» مع تباطؤ النمو… وتزيد عدد رحلاتها إلى الولايات المتحدة

رويترز: قالت طيران «الإمارات»، أكبر ناقلة في العالم تسير رحلات طويلة المدى أمس الإثنين انها شرعت في «إعادة هيكلة متواضعة» وذلك بعد شهرين من إعلانها عن هبوط أرباحها نصف السنوية 75 في المئة نظرا لتباطؤ النمو واحتدام المنافسة.
تواجه شركات الطيران الخليجية – التي شهدت سنوات من النمو السريع في شتى الأسواق من أمريكا الجنوبية إلى أفريقيا – ضغوطا للتكيف مع ضعف الأسواق والطاقة الاستيعابية الزائدة وقوة الدولار.
وقالت متحدثة باسم «الإمارات» ان إعادة هيكلة شركة الطيران التي تتخذ من دبي مقرا تتضمن نقل موظفين إلى مواقع جديدة رقي شاغلوها أو خفضت رتبهم، مضيفة أن التأثير يشمل «عددا صغيرا جدا» من الموظفين.
وتابعت في بيان بالبريد الإلكتروني «حينما تأثرت وظائف جرى تقديم دعم كامل لاستطلاع فرص إعادة التوظيف داخل الشركة.»
كانت مصادر مطلعة قالت لرويترز في ديسمبر كانون الأول إن طيران الإمارات عرضت التقاعد المبكر على موظفين يعملون في مقرها الرئيسي في دبي في إطار مراجعة لقوتها العاملة. وقالت المتحدثة في بيان منفصل ان نحو ألف موظف تركوا الشركة في الثلاثة أشهر الأخيرة «لأسباب مختلفة وبشكل كبير من خلال التقاعد الطبيعي. لا يوجد اختلاف عن الأعوام السابقة. مراجعة الوظائف والهيكل في بعض الأنشطة أثرت على أقل من 40 موظفا خلال نفس الفترة وترك عدد منهم الشركة طواعية»، مضيفة أن الشركة تواصل تعيين موظفين جدد.
وتوظف طيران «الإمارات» والشركات التي تعمل تحت مظلة المجموعة 103 آلاف موظف، وهذا يعني أن الألف موظف الذين تركوا الشركة يشكلون نحو واحد في المئة فقط من قوتها العاملة.
وهناك تغييرات أخرى في الآونة الأخيرة من بينها إلغاء البدلات الممنوحة لأطقم الطيران الذين يرغبون في العيش خارج مقرات الإقامة التي توفرها الشركة.
وقالت مصادر مطلعة لرويترز إن طيران «الإمارات» جمدت سياسة بدل السكن لأطقم الطيران في 21 ديسمبر/كانون الأول من العام الماضي، قائلة إن هناك مقرات إقامة لديها متاحة للموظفين. ولم ترد الشركة على أسئلة متعلقة بالتغييرات في سياسة إقامة أطقم الطيران. وقالت المصادر انه ستجري مراجعة التجميد في مارس/آذار، ولن يؤثر ذلك على الموظفين الذين يتقاضون البدل بالفعل. وسيستثى أيضا المتزوجون. ورغم قول الشركة انها قد تخفض المسارات، فقد أعلنت أمس انها تعتزم البدء في تسيير رحلات إلى الولايات المتحدة، تشمل محطة توقف في اليونان. وهي ثاني رحلاتها في إطار ما يعرف باسم «حقوق الحرية الخامسة» في خطوة قد تثير غضب منافسيها الأمريكيين الذين يتهمونها بالمنافسة غير العادلة من خلال الحصول على دعم حكومي.
وستبدأ تسيير رحلات يومية إلى مطار نيوآرك ليبرتي الدولي في نيوجيرزي عبر أثينا في 12 مارس/آذار. وتسير طيران «الإمارات» أربع رحلات يومية بالفعل إلى مطار جون إف كنيدي الدولي في نيويورك تتضمن إحداها التوقف في ميلانو.
وتسمح «حقوق الحرية الخامسة» للشركة بتسيير رحلات بين دول أجنبية في إطار رحلات من وإلى بلدها.
واتهمت «دلتا إيرلاينز» وشركات طيران أمريكية أخرى الناقلات الخليجية الكبرى (طيران الإمارات، والاتحاد للطيران ومقرها أبوظبي، والخطوط الجوية القطرية) بتلقي دعم حكومي غير عادل بعشرات المليارات من الدولارات، وحثت إدارة الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما على وقف اتفاقية السماوات المفتوحة. وتنفي شركات الطيران الخليجية هذه المزاعم.
وأحجمت إدارة أوباما في نهاية المطاف عن اتخاذ إجراء ضد الناقلات الخليجية المملوكة لحكومات دولتين حليفتين في الشرق الأوسط هما قطر والإمارات العربية المتحدة.
وكانت جماعة ضغط في قطاع الطيران الأمريكي تعرف باسم «الشراكة من أجل السماوات المفتوحة والعادلة» قالت انها متفائلة بأن الإدارة الجديدة في الولايات المتحدة بقيادة الرئيس دونالد ترامب سوف «تعمل على إنفاذ اتفاقياتنا التجارية وتحارب من أجل الوظائف الأمريكية.» وقال جيل زوكمان، كبير المتحدثين باسم جماعة الضغط، في التاسع من نوفمبر/تشرين الثاني «نود إطلاع الرئيس المنتخب دونالد ترامب وإدارته الجديدة على الدعم الحكومي الضخم غير العادل الذي تعطيه الإمارات العربية المتحدة وقطر إلى ناقلاتها الخليجية المملوكة للدولة.»
وقال ويل هورتون، المحلل لدى مركز الطيران «كابا»، ان من المرجح أن تضغط الجماعة على السلطات لوقف خط دبي-أثينا-نيوآرك قبل تدشينه.
لكنه أضاف في تصريحات أرسلها عبر البريد الإلكتروني ان شركات الطيران الأمريكية ستواجه وقتا صعبا لأن رحلة طيران الإمارات ستؤثر سلبا عليها في ضوء عدم تسيير الناقلات الأمريكية رحلات إلى اليونان على مدار العام.
وقال تيم كلارك رئيس طيران الإمارات ان الحكومة اليونانية خاطبت الشركة «منذ فترة» للبدء في تسيير رحلات بين أثينا ونيويورك وفقا لما ذكره بيان لشركة الطيران.