أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    13-Apr-2017

هيئة تنظيم قطاع الاتصالات تنشئ قاعدة بيانات مركزية لشبكة الألياف الضوئية

بترا
 
بدأت هيئة تنظيم قطاع الاتصالات بإنشاء قاعدة بيانات مركزية حول المناطق الجغرافية المغطاة بشبكات الألياف الضوئية في مختلف مناطق المملكة، حيث قامت بنشرها على موقعها الالكتروني لفائدة المعنيين من المستثمرين في القطاع سواء كانت شركات أو جهات حكومية.
 
ويأتي هذا التوجه نتيجة للتطور الذي يشهده الاردن في مجال تكنولوجيا الاتصالات وخاصة في ظل التوجه العالمي نحو استخدام شبكات الجيل القادم لخدمات الانترنت عريض النطاق وبالأخص عبر شبكة الألياف الضوئية حيث تقدم هذه الشبكات سرعات فائقة ومزايا خاصة أصبحت ضرورة للارتقاء بنوعية الحياة في جميع المجالات.
 
وقال رئيس مجلس مفوضي الهيئة/ الرئيس التنفيذي الدكتور المهندس غازي الجبور ان وجود قاعدة بيانات مركزية سيسهم في توفير المعلومات اللازمة للمستثمرين لمنع تكرار البنية التحتية لأكثر من مشغل في ذات المنطقة، وستمكن الشركات من استهداف الاستثمار في مناطق أخرى. ودعا الشركات العاملة في هذا المجال للاستفادة من هذه المعلومات للتعاون فيما بينها في انشاء الشبكات واستئجارها، بما يساهم في تقليل الكلف المالية ورفع كفاءة الاستثمار وبما يعود بأفضل النتائج على الاقتصاد الوطني والمستثمرين.
 
واكد في تصريح صحفي امس الاربعاء أن الهيئة على استعداد للتعاون مع كافة الجهات ذات العلاقة لتذليل العقبات التي تواجه المشغلين في بناء شبكاتهم سعياً لتوسيع انتشار الخدمة في المملكة.
 
وأشار إلى أنه ونتيجة للتغير السريع في سلوك واحتياجات الأفراد نحو استخدام خدمات الانترنت، فقد ازداد اهتمام الشركات المقدمة لخدمات الانترنت للاستثمار في إنشاء شبكات الألياف الضوئية، حيث ازداد حجم الاستثمار في هذه الشبكات في الفترة الاخيرة ليصل إلى ما يقارب الـ 88 مليون دينار سواء في بناء الشبكة او ايصالها للمشترك النهائي، الامر الذي ساهم في ازدياد أعداد الاشتراكات في خدمات الالياف الضوئية إلى حوالي 13 ألف مشترك مع نهاية عام 2016 مقارنة بحوالي 5 آلاف مشترك عام 2013. وبين أن أسعار هذه الخدمات مقارنة مع الدول المحيطة تعتبر مناسبة وأقل من المتوسط العام، حيث انخفضت أسعار هذه الخدمات بشكل ملحوظ خلال النصف الثاني من العام 2016.
 
ويوجد حالياً سبع شركات مرخصة من قبل الهيئة تقدم خدمات الألياف الضوئية، ومن المتوقع ازدياد هذا العدد في السنوات المقبلة في ضوء تنافس الشركات فيما بينها لتقديم أفضل الخدمات. من جهة أخرى أشار الى ان اقبال المواطنين على خدمات الانترنت عريض النطاق في المملكة في ازدياد وخاصة على خدمات الانترنت المتنقل لخدمات الجيل الثالث والرابع، حيث وصلت نسبة انتشار خدمات الانترنت المتنقل عريض النطاق الى 94 بالمئة وذلك مع نهاية العام 2016.