أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    31-May-2017

البطالة لدى الإناث ترفع المعدل العام بين الاردنيين إلى 18 بالمائة

 

عمان- ارتفع المعدل العام للبطالة بين الاردنيين بالربع الاول من العام الحالي بمقدار 6ر3 نقطة مئوية عن الربع الاول من عام 2016، وبمقدار 4ر2 نقطة عن الربع الرابع من عام 2016.
وبحسب ارقام صدرت عن دائرة الاحصاءات العامة حول معدل البطالة في المملكة للربع الأول من عام 2017، بلغ معدل البطالة للذكور 9ر13 بالمائة خلال الربع الأول من عام 2017 مقابل 33 بالمائة للإناث لنفس الفترة، مما يجعل معدل البطالة يقفز الى 2ر18 بالمائة خلال الربع الأول من عام 2017 . وقال مدير عام الدائرة الدكتور قاسم الزعبي لوكالةا لانباء الاردنية (بترا)، ان نتائج المسح الخاص بمعدل البطالة انحسر بين الاردنيين فيما تعكف الدائرة حاليا لاصدار نتائج المسح لاعداد البطالة بين اللاجئين والمقيمين.
بدوره اوضح بيان الدائرة انه ونظراً لأهمية مؤشرات سوق العمل في عملية التخطيط والتنمية، وسعياً من دائرة الإحصاءات العامة في مواكبة التوصيات الدولية المنبثقة عن منظمة العمل الدولية (ILO)، فقد قامت الدائرة بتطوير منهجية واستمارة جديدتين لمسح قوة العمل ابتداءً من الجولة الأولى من عام 2017، لتتماشى مع تلك التوصيات الجديدة لمنظمة العمل الدولية والتي من أهمها تضييق مفهوم المشتغلين من خلال إستثناء العاملين بدون أجر من تعريف المشتغلين حيث كانوا يعتبرون في المنهجية السابقة (2016 وما قبل) من ضمن المشتغلين.
الى ذلك، بينت النتائج ان معدل البطالة كان مرتفعاً بين حملة الشهادات الجامعية (الأفراد المتعطلون ممن يحملون مؤهل بكالوريوس فأعلى مقسوماً على قوة العمل لنفس المؤهل العلمي)، حيث بلغ 4ر21 بالمائةمقارنة بالمستويات التعليمية الأخرى.
كما أشارت النتائج إلى أن 8ر53 بالمائة من إجمالي المتعطلين هم من حملة الشهادة الثانوية فأعلى، وأن 45 بالمائة من إجمالي المتعطلين كانت مؤهلاتهم التعليمية أقل من الثانوي.
وتباينت نسبة المتعطلين حسب المستوى التعليمي والجنس، حيث بلغت نسبة المتعطلين الذكور من حملة البكالوريوس فأعلى 8ر20 بالمائة مقابل 9ر53 بالمائة للإناث.
و سُجل أعلى معدل للبطالة في الفئتين العمريتين 15-19 سنة و20-24 سنة، حيث بلغ المعدل 39.5 بالمائة و35.4 بالمائة لكل منهما على التوالي.
أما على مستوى المحافظات فقد سُجل أعلى معدل للبطالة في محافظة معان، بنسبة بلغت 26.2%، وأدنى معدل للبطالة في محافظة جرش بنسبة بلغت 15.5%.(بترا)