أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    06-May-2019

«رمضان».. شهر عبادة، ونشاط اقتصادي أيضًا!*عوني الداوود

 الدستور-صحيح أن رمضان المبارك شهر الرحمة والمغفرة والعتق من النار... شهر الصوم والصلاة والصدقات.. ولكنه أيضا شهر «استهلاكي اقتصادي» بامتياز.. - وبالمناسبة، لطالما ارتبطت عبادات باقتصادات ، فالحياة (دين ودنيا) وكما يمثل الحج موسما اقتصاديا مهما، فإن الزكاة تمثل دورة مال تعالج مشكلة الفقر لو تم أداؤها بحق -.. كذلك شهر الصوم حيث تنشط فيه أسواق دون غيرها، وتتضاعف بها نسبة الاستهلاك للمواد الغذائية من طعام وشراب وسلع رمضانية لا ينشط بيعها الا في هذا الشهر الفضيل. 

من هنا، ونحن نؤكد على ضرورة عدم التهافت على (التخزين - والتحوّط) غير المبرر الذي نشاهده تحديدا بدايات كل شهر رمضان، حيث تكاد أرفف المولات تفرغ من بعض السلع وتحديدا اللحوم و الدجاج والأرز.. وغيرها، فاننا نقول بأن كل ذلك غير مبرر لتوفر جميع السلع وبكميات كافية، ولأن زيادة الطلب وقلة العرض سترفع أسعار بعض السلع ويكون السبب تهافت المستهلك غير المبرر! 
شهر رمضان يفتح موسم نشاط تجاري اقتصادي غذائي بامتياز، يتلوه موسم عيد الفطر الذي ينشّط أسواق قطاع الملابس والاحذية، والذهب والهدايا، والحلويات بأنواعها ، والمشروبات بأنواعها.. ويليه موسم المدارس والجامعات..
هذا النشاط يزيد من فاعليته ، تزامن الشهر مع صرف الرواتب، وصرف دعم الخبز، وتوزيع أرباح الشركات، وكل ذلك.. اضافة لموسم عودة المغتربين وزوار الصيف، يوفر سيولة بين أيدي المواطنين تشجع على الشراء والصرف ما ينشط الأسواق التجارية. 
 باختصار.. شهر رمضان المبارك فرصة للعبادة، وفرصة لتنشيط أسواقنا، وايقاظها من سبات الركود الذي تعاني منه ، ويتطلب الأمر حسن الادارة والتنظيم لمنع التغول الذي يعكّر كثيرا المشهد الرمضاني الجميل، سواء ببعض مظاهر الغش وبيع بضائع منتهية الصلاحية، والاستغلال في رفع الأسعار، وغيرها، مما يعكر المشهد الرمضاني الجميل. 
لذلك، من المهم تشديد الرقابة على الأسواق من قبل الجهات المعنية في «الصناعة والتجارة والتموين»، وأمانة عمان، ووزارة الصحة، وغيرها... ولكن الرقابة الأهم في هذا الشهر الفضيل هي وازعنا الأخلاقي والديني الذي يردعنا جميعا ويجعلنا نحسن التعامل في البيع والشراء كتجار أو كمواطنين لأننا جميعا في النهاية «مستهلكون».
وكل عام والجميع بألف خير.