أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    09-Jul-2020

نقل التبادل من جمرك جابر إلى العمري يطرد تجارة الترانزيت

 الدستور

 
 
 
قال نقيب أصحاب شركات التخليص ونقل البضائع ضيف الله ابوعاقولة ان تحويل نقل التبادل من جمرك جابر إلى جمرك العمري سيترتب عليه طرد تجارة الترانزيت بسبب الكلف العالية التي ستدفع من قبل الشاحنات عند مرورها عبر الاراضي الأردنية.
 
وبين ابو عاقولة في بيان صحفي انه سيترتب على ذلك خسائر جمركية تقدر بالملايين بالإضافة إلى تأثر قطاعات الخدمات / التخليص والشاحنات والمناولة والخدمات المساندة وغيرها، بالإضافة إلى الاستغناء عن مئات العمال العاملين في جمرك جابر.
 
وأشار ان خلال اليومين الماضيين تم إعادة عدد كبير من الشاحنات إلى مصدرها بسبب ارتفاع الكلف في حال مرورها عبر الاراضي الأردنية، حيث سيتم شحنها عن طريق البحر الامر الذي سيؤدي الاستغناء عن مرورها عبر الاراضي الأردنية.
 
واستهجن ابو عاقولة من قرار وزارة الزراعة بطلب تصريح مرور للبضائع التي تمر من منفذ جمرك جابر  المارة بطريق الترانزيت محملة بالخضار والفواكه.
 
وأكد أن هذه البضائع مارة بطريق الترانزيت ولأول مرة تعمل في هذه الإجراءات، مؤكدا أن قانون منظمة التجارة العربية لا تشترط مثل هذه الطلبات عند مرورها بالترانزيت عبر الاراضي الأردنية الا اذا كان هناك كتاب رسمي يفيد بوجود جرثومة او مرض معين معلن من قبل منظمة الصحة العالمية.
 
وطالب ابو عاقولة الجهات المعنية بالتدخل للسماح لعمل التبادل في مركز جمرك جابر كما كانت عليه سابقا، إضافة إلى إلغاء طلب تصريح مرور من قبل وزارة الزراعة بخصوص الخضار والفواكه.
 
وأشار أن بالوقت الحالي تم استحداث عملية التبادل بسبب جائحة كورونا وعدم تمكن السائقين السوريين واللبنانيين من الحصول على فيز مرور او دخول من قبل السلطات السعودية.