أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    05-Dec-2018

دفاعا عن حقوق أغنامها.. أستراليا تضغط وتقلص التصدير

 

عبدالله الربيحات 
 
 عمان-الغد-  أعلن مجلس مصدري الماشية الأسترالي أمس الثلاثاء، أن المصدرين الأستراليين "سيوقفون شحن الأغنام الحية إلى الشرق الأوسط لثلاثة أشهر كل عام، بدءا من العام المقبل، في ظل غضب أسترالي متصاعد بشأن التجارة البالغة قيمتها نحو 40 مليون دولار أميركي سنويا".
وقال المجلس، في بيان له نشر على مواقع الإعلام، إن أعضاءه "وافقوا بشكل طوعي على تعليق شحنات الأغنام الحية إلى الشرق الأوسط، خلال فصل صيف النصف الشمالي من الكرة الأرضية".
جاء ذلك في ظل حالة غضب عام بعد ظهور صور تظهر نفوق 2400 من الأغنام على متن سفينة متجهة إلى الشرق الأوسط، ما أثار دعوات للحظر الكامل للتجارة.
وقال رئيس مجلس مصدري الماشية الأسترالي سايمون كرين، في البيان، "يتعلق الأمر بالحفاظ على تجارة قوية وقابلة للاستمرار في الأغنام الحية لتسعة أشهر في كل عام وتنميتها بشكل أوسع، وتأمين مستقبل قطاع تصدير الماشية الحية الأسترالي".
من جهتها بينت وزارة الزراعة في بيان صحفي امس حول قرار  وقف تصدير الأغنام الاسرالية للشرق الأوسط 3 أشهر كل عام، إن "جمعيات الرفق بالحيوان الأسترالية تقوم بمحاولات عدة لمنع تصدير الحيوانات الحية"، موضحة ان مطالبات الجمعيات الاسترالية جاءت "نتيجة لما تعانيه الأغنام خلال الشحن من سوء المعاملة وسوء التغذية وحرمانها من الحقوق الخمسة الواردة بتشريع المنظمة العالمية للصحة الحيوانية".
وبينت أن "نفوق عدد من الحيوانات خلال الشحن بسبب ارتفاع درجات الحرارة في مناطق الشرق الأوسط، كان أبرز الأسباب التي دعت الجمعيات لهذه المطالب"، مؤكدة أن السلطات الأسترالية قامت بإعطاء وكالات حصرية لمستوردي مواشٍ لضمان حسن التعامل مع المواشي.
وأشارت الوزارة الى أن السلطات الاسترالية "تقوم باعتماد مسالخ تراعي عمليات الذبح وتضمن المعاملة الرحيمة وتمنع أي مستورد من الذبح خارج المسالخ المجهزة والمعتمدة".