أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    28-Aug-2019

مصاف برازيلية معروضة للخصخصة تجذب اهتمام شركات تجارة و«أرامكو» و«بتروتشاينا»

 رويترز: قال مصدران مُطَّلِعان ان خطة البرازيل لخصخصة ثماني مصافي تكرير تابعة لشركة «بتروبراس» البرازيلية اجتذبت اهتمام عدة شركات تجارة ونفط كبرى كمنافسين محتملين على شرائها. وأضاف المصدران، اللذان طلبا عدم الكشف عن هويتهما، ان نحو 20 شركة وقعت اتفاقات عدم إفشاء تتيح لها الاطِّلاع على بيانات المصافي، وهو ما يشير إلى أنها تدرس التقدم بعروض.

وتابعا أن من المنتظر طرح الجولة الأولى لتلقي العروض غير المُلزِمة على أربع من مصافي «بتروبراس» الثماني في 11 أكتوبر/تشرين الأول. وتبلغ الطاقة الإجمالية للمصافي الثماني 1.1 مليون برميل يوميا. ومن بين المنافسين المحتملين شركات «فيتول»، و»غلِنكور»، و»ترافيغورا» لتجارة السلع الأولية. ووقعت شركتان محليتان هما «ألترابار»، و»رايزن»، وهي مشروع مشترك بين «كوسان» البرازيلية و»رويال داتش شل»، اتفاقات عدم إفصاح أيضا. وأبدت شركات أخرى اهتمامها، حسب المصادر، من بينها «بتروتشاينا» و»سينوبك» الصينيتين. والأخيرة لديها بالفعل مشروع برازيلي مشترك مع «ريبسول» الإسبانية.
كذلك تدرس شركة النفط العملاقة «أرامكو السعودية»، التي تخطط لإجراء طرح عام أولي قد يصبح الأضخم في العالم، أرقام وحدات التكرير هي الأخرى. وطلب الاطِّلاع على البيانات هو الخطوة الأولى للشركات المهتمة بالصفقة، لكنه لا يعني أنها ستتقدم بعروض في 11 أكتوبر/تشرين الأول. ولم يتسن حتى الآن الحصول على تعليق من «بتروبراس» و»بتروتشاينا» و»ألترابار» و»سينوبك»، بينما امتنعت «رايزن» و»ترافيغورا» و»أرامكو» و»غلينكور» عن التعقيب.