أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    11-Jun-2020

التباطؤ الصيني يقلق الشركات الأوروبية أكثر من حرب التجارة

 «الشرق الأوسط»

أظهرت نتائج مسح اقتصادي، الأربعاء، أن تباطؤ الاقتصاد الصيني أكثر ما يقلق الشركات الأوروبية العالمية في الصين، يليه التباطؤ العالمي، ثم الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين.
وبحسب المسح، الذي أجرته غرفة التجارة الأوروبية في الصين، فإن «هشاشة» سلاسل الإمداد والتموين العالمية ظهرت جراء جائحة فيروس «كورونا» المستجدّ (كوفيد19)، إلى جانب معاناة الاقتصادات متعددة الأطراف.
كان الاقتصاد الصيني قد سجل انكماشاً تاريخياً خلال الربع الأول من العام الحالي بمعدل 6.8 في المائة من إجمالي الناتج المحلي في ظل إجراءات الإغلاق لاحتواء فيروس «كورونا» المستجدّ. ورغم أن أغلب المصانع في الصين استأنفت نشاطها، فإن الطلب العالمي ما زال ضعيفاً؛ بما يهدد بتباطؤ تعافي الاقتصاد الصيني. وذكرت غرفة التجارة الأوروبية أن الشركات الأوروبية العاملة في الصين تتعامل مع «مستويات من عدم الوضوح لم نرها منذ أجيال».
وبحسب نتائج المسح، فإن 49 في المائة من الشركات تقول إن ممارسة الأعمال في الصين أصبحت أصعب خلال العام الماضي بما يقل بمقدار 4 نقاط مئوية عن النسبة المسجلة في مسح العام السابق، وهو ما يشير إلى تحسن طفيف في مناخ ممارسة الأعمال في الصين. في المقابل، قالت 44 في المائة من الشركات التي شملها المسح إنها تتوقع زيادة العقبات التنظيمية في الصين، وقالت 29 في المائة إنها تتوقع تراجع هذه العقبات. وقالت شارلوت رول، نائب رئيس غرفة التجارة الأوروبية في الصين، إن «حاجة الصين هي سوق مفتوحة ونزيهة»، مضيفة أن الصين تتحرك في اتجاه نموذج: «اقتصاد واحد ونظامان»؛ بحيث تبدو قوى السوق وقواعده دولية بصورة متزايدة من ناحية؛ لكن من ناحية أخرى يزداد الاعتماد على الشركات المملوكة للدولة على حساب القطاع الخاص.