أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    14-Apr-2017

وكالة الطاقة الدولية تؤكد توازن سوق النفط

رويترز 
 
أعلنت وكالة الطاقة الدولية أمس ان الطلب العالمي على النفط يقترب أخيراً من تجاوز المعروض بعد نحو ثلاث سنوات من فائض الإنتاج، على رغم نمو فائض الخام غير المستخدم. واعتبرت الوكالة ان مخزونات النفط في دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية هبطت 17.2 مليون برميل في آذار (مارس). وعلى مدى الأشهر الثلاثة الأولى من العام، ارتفعت المخزونات 38.5 مليون برميل أو 425 ألف برميل يومياً بعد زيادة كبيرة في كانون الثاني (يناير).
 
وأضافت الوكالة ان إجمالي مخزونات دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية انخفض 8.1 مليون برميل في شباط (فبراير) إلى 3.055 بليون برميل، في الوقت الذي تجاوز الطلب المعروض بنحو 200 ألف برميل يومياً في الفترة بين كانون الثاني وآذار. لكن المخزونات تظل أعلى من متوسط خمس سنوات بواقع 330 مليون برميل وهو مؤشر مهم.
 
وقالت وكالة الطاقة ان «هناك تفسيرات محتملة كثيرة لهذا التفاوت من بينها على سبيل المثال، المبالغة في الطلب أو التقليل من شأن المعروض في تقديراتنا»، مضيفة ان «ثمة تفسيراً آخر مُحتملاً يكمن في المخزونات الأقل وضوحاً بما في ذلك المخزونات القابعة في البحر (سواء كانت عابرة أم لأسباب تتعلق بالمضاربة) أو على البر في دول خارج منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية».
 
وأضافت: «بالنظر في بيانات من مصادر متنوعة، يتبين ان المخزونات تهبط في بعض الدول غير الأعضاء بمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية» خلال النصف الأول من 2017». وتابعت: «من المعتقد ان مخزونات الدول غير الأعضاء في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية مساوية تقريباً في الحجم لمخزونات المنظمة، لكن البيانات المتوافرة عنها أقل بكثير».
 
ويقول محللون في «برنشتاين إنرجي» ان الربع المقبل هو ربع حاسم لـ «منظمة الدول المصدرة للنفط» (أوبك)، في الوقت الذي تكافح المنظمة لخفض المخزونات العالمية إلى متوسط خمس سنوات. وتفيد «برنشتاين» بأن «في الوقت الذي تخفّض فيه المنظمة الإنتاج فإنها تزيد الصادرات. بمعنى آخر، لم تصل خفوضات الإنتاج إلى مداها الكامل حتى الآن».
 
ومن المرجح ان تساهم إيران بمعظم الانخفاض في مخزونات الدول غير الأعضاء في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، إذ احتفظت طهران بمخزونات من المكثّفات الخفيفة الفائقة الجودة في البحر منذ فرض عقوبات غربية عليها في 2012.
 
وأشارت وكالة الطاقة الدولية إلى ان المخزونات البحرية الإيرانية هبطت إلى أربعة ملايين برميل في آذار من 28 مليون برميل حين تم رفع العقوبات في أوائل 2016. وأوردت الوكالة ان مخزون النفط في البحر على مستوى العالم هبط إلى 58.4 مليون برميل في آذار من 82.6 مليون برميل في نهاية 2016. وأضافت: «يمكن القول بثقة ان السوق قريبة جداً من التوازن بالفعل، ومع توافر المزيد من البيانات سيزداد ذلك وضوحاً. ينتظرنا نصف ثان (من العام) مثير للاهتمام».
 
وخفّضت وكالة الطاقة الدولية توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط في 2017 بواقع 40 ألف برميل يومياً إلى 1.32 مليون برميل يومياً. وحذرت من ان هذه التقديرات قد تكون متفائلة في ضوء تباطؤ الاستهلاك في الولايات المتحدة واقتصادات آسيا المتقدمة مثل أستراليا واليابان وكوريا الجنوبية. وزادت الوكالة ان «البيانات الجديدة تظهر نمواً أضعف من المتوقع في دول كثيرة من بينها روسيا والهند وبعض دول الشرق الأوسط وكوريا والولايات المتحدة حيث استقر الطلب في الأشهر الأخيرة».
 
وعلى جانب العرض ذكرت الوكالة ان الإنتاج العالمي هبط 755 ألف برميل يومياً في آذار إلى 95.98 مليون برميل يومياً، وقالت ان «منظمة البلدان المصدرة للنفط التزمت تعهدها في آذار ليصل معدل الالتزام إلى مستوى قوي بلغ 99 في المئة». أما في ما خص الدول غير الأعضاء المشاركة في الاتفاق، فوصل معدل الالتزام إلى 64 في المئة من 38 في المئة في شباط.
 
وفي ما يخص عام 2017 شددت وكالة الطاقة الدولية على أنها تتوقع زيادة إمدادات الدول غير الأعضاء في أوبك 485 ألف برميل يومياً، مقابل 400 ألف برميل يومياً في تقديراتها السابقة، بقيادة الزيادات في نمو الإنتاج الأميركي.
 
وبعد هذه البيانات، ارتفعت أسعار النفط بعد ان كانت مستقرة قرب 55 دولاراً للبرميل، في حين أظهرت بيانات أميركية ارتفاع الإنتاج ما حد من المكاسب. وزادت العقود الآجلة لخام القياس العالمي «برنت» 20 سنتاً إلى 56.06 دولار للبرميل، لتتجه صوب تحقيق مكاسب للأسبوع الثالث على التوالي بعدما لامست أعلى مستوى في شهر أول من أمس الأربعاء. وصعدت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 16 سنتاً إلى 53.27 دولار للبرميل، وتتجه أيضاً صوب تحقيق مكاسب للأسبوع الثالث على التوالي.
 
إلى ذلك، أظهرت بيانات جمركية الخميس ارتفاع واردات الصين من النفط الخام إلى أعلى مستوى على الإطلاق في آذار، لتسجّل نحو 9.2 مليون برميل يومياً متجاوزة التوقعات ومتخطّية الولايات المتحدة مع قيام شركات التكرير المستقلة بزيادة مشترياتها. وبلغت الواردات في آذار 38.95 مليون طن، بما يعادل 9.17 مليون برميل يومياً وفقاً للإدارة العامة للجمارك.
 
وبالمقارنة كانت واردات شباط 8.286 مليون برميل يومياً، وكان المستوى القياسي السابق 8.57 مليون برميل يومياً في كانون الأول (ديسمبر). ويتجاوز مستوى الواردات في آذار والربع الأول من العام واردات الولايات المتحدة وفقاً لبيانات إدارة معلومات الطاقة الأميركية، لتصبح الصين أكبر مشتر للنفط في العالم منذ بداية العام.