أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    31-Mar-2017

100 ألف دينار غرامات المخابز والمطاحن والناقلين ومعامل التعبئة

بترا-بلغت الغرامات المتحققة على المخابز والمطاحن والناقلين ومعامل التعبئة والتبكيت والمتاجرة بالطحين منذ بداية العام حتى يوم أمس أكثر من 100 ألف دينار.
وتوزعت الغرامات بحسب وزارة الصناعة والتجارة، أكثر من 30 ألف دينار على المخابز، فيما بلغ عدد المخالفات المحررة بحقها 10 مخالفات، وأكثر من 60 ألف متحققة على المطاحن والناقلين، بعدد 7 مخالفات، وأكثر من 10 آلاف دينار متحققة على معامل التعبئة ومشاغل الشراك، فيما حرر بحقها 4 مخالفات.
وكان وزير الصناعة والتجارة والتموين، م.يعرب القضاة، أعلن الأسبوع الماضي عن عزم الوزارة تقلص الطحين المهدور بنهاية الشهر الحالي بنسبة 70 % أو ما يعادل 24.5 مليون دينار سنويا.
وبين الوزير، في تصريح خاص لـ"الغد"، أن ذلك سيتم من خلال إلغاء تعامل المخابز مع المطاحن والناقل وإلغاء المقاصة المالية بين الجهات الثلاث. وأوضح أن المقترح يدرس أن تقوم المخابز بدفع ثمن الطحين في الوزارة، وتقوم الأخيرة بتحديد المطحنة التي سيتم الاستلام من خلالها.
يأتي هذا في الوقت الذي تقوم فيه بعض المخابز والمطاحن والناقلين بشراء الطحين المدعوم بـ57 دينارا للطن وتقوم ببيعه في السوق الحر بـ257 دينارا. وبذلك تبلغ الأرباح غير المشروعة 200 دينار لكل طن، وهو ما يكبد خزينة الدولة 36 مليون دينار سنويا لأن التقديرات الرسمية تشير إلى أنه يتم بيع 180 ألف طن سنويا.
وتعرف هذه العملية التي يقوم من خلالها بعض المخابز والناقلين والمطاحن باستغلال فرق الدعم بـ"هدر الطحين"، علما بأنه يتم بيع الطحين المدعوم لمراكز الأعلاف أو إنتاج أنواع من منتجات المخابز التي تنتج من الطحين بالأسعار الحرة.