أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    08-Sep-2017

البنك المركزي الأوروبي يواصل سياسة أسعار الفائدة المنخفضة

 فرانكفورت – وكالات: أبقى البنك المركزي الأوروبي على سياسة أسعار الفائدة المنخفضة، على الرغم من تزايد مطالب البنوك بالبدء في الخروج من هذه السياسة التي توفر أموالا رخيصة في سوق المال.

فقد قرر مجلس محافظي البنك خلال اجتماعه الدوري أمس الخميس في فرانكفورت الإبقاء على الفائدة البنكية عند معدل صفر في المئة.
وبذلك تظل الفائدة في منطقة العملة الأوروبية الموحدة، اليورو، عند أدنى مستوى لها.
وفي حالة احتفاظ البنوك الاستثمارية بأموال لدى البنك فستدفع فائدة سلبية قيمتها 0.4%، وهي ما يسميها خبراء «الفائدة العقابية».
كما سيستمر البنك في استثمار 60 مليار يورو شهريا في شراء سندات سيادية وسندات شركات وذلك حتى أواخر عام 2017 على الأقل، وذلك في محاولة من البنك لتحفيز الاقتصاد في منطقة اليورو، والدفع بنسبة التضخم إلى المستوى الذي يراه خبراء البنك إيجابيا للتنمية الاقتصادية وهو مستوى 2%، وذلك لأن الخبراء يرون أن انخفاض الأسعار فترة طويلة يمكن أن يدفع المستهلكين للتردد في شراء السلع اللازمة لهم أملا في تراجع سعرها أكثر، وهو ما من شأنه أن يتسبب في حدوث كساد.
من جهة ثانية قال رئيس البنك ماريو دراغي، بعد انتهاء اجتماع محافظي المركزي الأوروبي، ان التقلبات الحالية في سعر الصرف تمثل مصدرا لعدم الأمان يتطلب المتابعة اليقظة.
ويؤدي تعاظم سعر صرف اليورو إلى ارتفاع سعر منتجات الشركات الأوروبية في الأسواق العالمية بشكل مستمر، وهو ما من شأنه أن يؤدي إلى تراجع الصادرات امن منطقة اليورو ويكبح بذلك النمو الاقتصادي.
وفي الوقت ذاته تصبح الواردات الآتية من مناطق عملات أخرى أقل سعرا مما يخفض التضخم في منطقة اليورو ويصعب على البنك المركز الأوروبي تحقيق هدف الوصول بمعدل التضخم في المنطقة إلى حدود 2%.
ومنذ فترة تتزايد ضغوط البنوك الألمانية على البنك المركزي الأوروبي لإنهاء سياسة خفض الفائدة البنكية. 
وأمس الأول قال رئيس مصرف «دويتشه بنك» الألماني، جون كريان، خلال ملتقى لرؤساء البنوك في فرانكفورت أنه لابد من إنهاء عصر المال الرخيص في أوروبا رغم قوة اليورو. كما أكد جيورج فارينشون، رئيس بنك «شبار كاسِن» أنه قد آن الأوان الآن «للعودة والعمل على عودة الأمور لطبيعتها». وحسب وزير المالية الألماني فولفغانغ شويبله فإن النمو الاقتصادي الجيد الذي ساد مؤخرا يبرر «اقتراب أوروبا كثيرا من تطبيع السياسة المالية».
وأضاف خلال الملتقىا تعبير «سياسة نقدية غير عادية» يعني أنها سياسة غير معتادة، وأن الجميع على مستوى العالم يتمنون عودة الأمور إلى طبيعتها في أقرب وقت ممكن». غير أن شويبله شدد في الوقت ذاته على استقلالية البنك المركزي الأوروبي.
ويتوقع خبراء الاقتصاد ألا ترتفع الفائدة البنكية قبل عام 2019.
ورأى كريان أن ضخ كميات كبيرة من الأموال بفائدة ضئيلة ساعد البنوك المركزية في دول الاتحاد الأوروبي كثيرا خلال السنوات الماضية «ولكن سياسة الفائدة المتساهلة تؤدي دائما إلى اختلالات كبيرة». وأضاف «أصبحنا نرى مؤشرات على وجود فقاقيع مالية في أماكن متزايدة في سوق المال لم نكن نتوقع وجودها فيها».
وأشار رئيس البنك المركزي الألماني في هذا السياق إلى انفجار الأسعار في سوق العقارات وارتفاع أسعار الأسهم بشكل غير مسبوق.
ورأى كريان أن الارتفاع الأخير في سعر اليورو مقابل الدولار ربما أخر البدء في الخروج من السياسة النقدية المتساهلة، وقال «يسبب لي ارتفاع قيمة اليورو قلقا، وذلك ليس فقط لأنه يُصَعِّب الصادرات.. بل لأن التطور في أسواق العملات الأجنبية ربما خدم البنك المركزي الأوروبي كحجة للاستمرار في زيادة الفائدة السلبية على اليورو». واشتكى كريان من أن خفض البنك المركزي الأوروبي الفائدة البنكية إلى أدنى مستوى لها في تاريخها يلحق ظلما بالبنوك الأوروبية أمام البنوك الأمريكية المنافسة لها.