أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    28-Jun-2018

أبو ظبي: 40 شركة تأهلت للمشاركة في مشروع «الطويلة» لتحلية المياه

 الحياة-شفيق الأسدي 

أعلنت «دائرة الطاقة في أبو ظبي» قائمة الشركات المؤهلة للمشاركة في الأعمال التنافسية لاختيار مطور أو ائتلاف مطورين سيتملك بحد أقصى 40 في المئة من مشروع محطة تحلية المياه التي ستؤسس وفقاً لقوانين إمارة أبو ظبي ودولة الإمارات لإنتاج المياه المحلاة بنظام المنتج المستقل من خلال تقنية التناضح العكسي وبسعة إنتاج تبلغ 200 مليون غالون. وأكدت الدائرة في بيان أمس أن أكثر من 40 شركة أبدت اهتماماً بالمناقصة التي طُرحت في الصحف الدولية والمحلية في كانون الثاني (يناير) الماضي، مشيرة إلى أن 27 شركة منها تقدمت ببيان المؤهلات بناء على الطلب الذي صدر في 15 شباط (فبراير) الماضي. وأضاف البيان: «بعد مراجعة شاملة لكل بيانات المؤهلات، تم تأهيل 25 شركة، بما في ذلك شركات محلية، بناء على المعايير المتبعة، وستحصل هذه الشركات على طلب تقديم العروض التفصيلي». ومن ضمن هذه الشركات، 13 شركة تأهلت على أساس منفرد، ويمكنها تقديم العروض الخاصة بها من دون الحاجة إلى تشكيل ائتلاف مع أطراف أخرى مؤهلة.
 
 
أما الشركات الـ12 المتبقية فتأهلت على أساس مشروط وتم إخطارها بخطاب رسمي من قبل الدائرة أن في إمكانها الانضمام للمنافسة بعد تشكيل ائتلاف مع شركات مؤهلة أخرى، وذلك وفقاً لشروط محددة. وتم تحديد تاريخ 29 تشرين الأول (أكتوبر) المقبل موعداً لتقديم العروض. وقال رئيس دائرة الطاقة عويضة مرشد المرر: «سيساعد هذا المشروع في دعم إنجازات أبو ظبي في ملف الاستدامة وتنويع مصادر الطاقة والأمن المائي، ونسعى إلى تطوير البنية التحتية للإمارة وتعزيزها من خلال طرح مشاريع تواكب الطلب المتزايد على مجالات الطاقة، ومن خلال تبني مشروع الطويلة لتحلية المياه. بتقنية التناضح العكسي نؤكد جاهزية قطاع البنية التحتية والطاقة لمواكبة أحدث التقنيات وكفاءته العالية».
 
وشدد وكيل دائرة الطاقة محمد الفلاسي على أن «المحطة ستساهم في تعزيز موقع دولة الإمارات عموماً وأبو ظبي خصوصاً، كمركز عالمي في مشاريع الإنتاج المستقل للمياه والكهرباء بالشراكة مع القطاع الخاص، إذ أصبحت من الجهات الرائدة في تطبيق برنامج المنتج المستقل وتمكنت من جذب مجموعة من الاستثمارات الدولية التي تتنافس لتنفيذ مشاريعها في أبو ظبي». وتعد تقنية التناضح العكسي من أهم التقنيات الحديثة في تحلية المياه، وهي عملية معاكسة للظاهرة الطبيعية المسماة بالتناضح، إذ ينتقل الماء من المحلول الأعلى تركيزاً نحو الأدنى عبر غشاء شبه نافذ باستخدام الضغط.