أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    18-Nov-2020

اتفاق طيران بريطاني ـ أميركي لما بعد «بريكست»

 «الشرق الأوسط»

وقعت بريطانيا والولايات المتحدة اتفاقاً في مجال الطيران لضمان استمرار الرحلات بين البلدين في العام المقبل، ليحل محل اتفاق سابق شمل بريطانيا حين كانت ضمن الاتحاد الأوروبي.
وقالت وزارة النقل البريطانية، الثلاثاء، إن اتفاق الخدمات الجوية الجديد يأتي قبل انقضاء الفترة الانتقالية مع الاتحاد الأوروبي في نهاية العام الحالي، حين تنتهي عضويتها غير الرسمية في التكتل. وقال بيان الوزارة، «سيحل الترتيب محل اتفاق الاتحاد الأوروبي الحالي من أجل استمرار الرحلات».
وتأتي الخطوة بينما حذر دبلوماسي بارز في الاتحاد الأوروبي، الاثنين، من التأخر الخطير في إبرام اتفاق تجاري بين بريطانيا والكتلة لمرحلة ما بعد «بريكست»، مع بدء أسبوع من المفاوضات الحاسمة في بروكسل.
وتنتهي المرحلة الانتقالية لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي في 31 ديسمبر (كانون الأول)، وستحتاج المملكة المتحدة وأوروبا إلى اتفاق تجاري لتنظيم العلاقات بينهما، أو ستكون هناك فوضى اقتصادية.
ومع انتهاء الموعد النهائي في أواخر أكتوبر (تشرين الأول)، هناك حاجة إلى اتفاق لإتاحة الوقت للتدقيق القانوني والترجمة، ثم إن يصادق عليه البرلمان الأوروبي الذي من المقرر أن يكون الاجتماع الأخير له هذا العام في 16 ديسمبر (كانون الأول).
وحذر الدبلوماسي من أن «الحلول الإبداعية» ستكون ضرورية إذا تم التوصل إلى اتفاق بعد فوات الأوان، حيث سيتطلب أي اتفاق أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع من العمل القانوني قبل تصويت أعضاء البرلمان الأوروبي.