أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    08-Jan-2020

31 % زيادة شكاوى الاتصالات في 2019

 الغد-إبراهيم المبيضين

زادت شكاوى الاتصالات بنسبة 31.4 % خلال العام 2019، بحسب الأرقام الرسمية الصادرة عن هيئة تنظيم قطاع الاتصالات أمس.
وذكرت الأرقام الصادرة عن هيئة الاتصالات أن إجمالي عدد الشكاوى التي تلقتها “تنظيم الاتصالات” من مواطنين خلال العام 2019 بلغ ما مجموعه 4582 شكوى على مختلف خدمات الاتصالات: في الثابت والخلوي والإنترنت وخدمات البريد.
وأظهرت الأرقام أن عدد الشكاوى زاد في العام 2019 بمقدار 1094 شكوى، وبنسبة تصل إلى 31.4 % وذلك بالمقارنة مع عدد الشكاوى التي تلقتها الهيئة في العام السابق 2018 والتي بلغت وقتها 3488 شكوى.
وقال رئيس مجلس مفوضي هيئة تنظيم قطاع الاتصالات الدكتور غازي الجبور في بيان صحفي بان الهيئة عالجت ما مجموعه (4076) شكوى متعلقة بتقديم خدمات الاتصالات والخدمات البريدية من قبل المستفيدين خلال العام 2019 وبنسبة معالجة بلغت 89 % من اجمالي عدد الشكاوى.
وأكد الجبور أن عددا من الشكاوى غير المعالجة مازالت ضمن المهل الزمنية الممنوحة للشركات، والتي تتعلق بشكاوى ضعف التغطية وتدني جودة المكالمات التي تحتاج مدة طويلة لحين التحقق والفحص والمتابعة مع الشركات المعنية.
وتقوم هيئة تنظيم قطاع الاتصالات بحماية حقوق المستفيدين من خدمات الاتصالات استنادا إلى قانون الاتصالات، حيث يحق لأي مستفيد من خدمات الاتصالات أو البريد في حال حدوث أي مشكلة معه أن يتقدم بشكوى لحل مشكلته.
إلى ذلك اوضح الجبور في البيان الصحفي ان الشكاوى في العام 2019 توزعت بين (2666) شكوى حول خدمات الإنترنت، (1732) شكوى حول خدمات الهاتف الخلوي، (148) شكوى حول خدمات الهاتف الثابت، و(36) شكوى حول الخدمات البريدية أي ما مجموعه (4582) شكوى للعام 2019.
وأكد الجبور على أهمية الدور الذي تقوم به الهيئة في مجال حماية مصالح المستفيدين من خدمات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والبريد، ودعا كافة المشتركين الذين لديهم أي شكوى على أي من خدمات الاتصالات أو الخدمات البريدية أن يقوموا بتسجيل الشكوى لدى الشركة مزودة الخدمة وحال عدم حل المشكلة و/أو الرضا عن طبيعة الحل بعد منح الشركة المهلة الكافية للتحقق من الشكوى، أن يتقدموا بشكوى مباشرة للهيئة.
ويشار إلى أن الأرقام سابقة الذكر المتعلقة بالشكاوى تمثل الشكاوى الرسمية التي يبثها مواطنون مستخدمون لخدمات الاتصالات في السوق المحلية، فيما يبقى هنالك جزء غير ظاهر أو معلن من الشكاوى التي يعالجها المشترك مع الشركة المعنية بدرجات وحلول متفاوتة، فيما يفضل عدد من المستخدمين عدم التقدم بشكوى للشركة وحتى الهيئة، وذلك لأسباب مختلفة منها قناعة المشترك بأن الشكوى لا فائدة منها، أو عدم وعي المشترك بأن هنالك جهة من الممكن أن تعمل على الحفاظ على حقه بالحصول على خدمات اتصالات بمستوى وجودة معينة كهيئة تنظيم قطاع الاتصالات.