أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    24-Aug-2017

«غيفت - مينا» تناقش في مسقط خطة لتعزيز التنمية في المنطقة

 «الحياة»افتُتحت أعمال الجمعية العامة الاستثنائية لشبكة معاهد ومراكز التدريب الحكومية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا (غيفت - مينا)، في مدينة صلالة في محافظة ظُفار التي تستضيفها غرفة تجارة وصناعة عُمان، وتنظّمها الأمانة العامة للشبكة بالتعاون مع المعهد العربي للتخطيط في الكويت، ووزارة الشؤون الأوروبية والخارجية في فرنسا.

ورعى الافتتاح رئيس الغرفة الشيخ عبدالله بن سالم الروّاس، ممثلاً برئيس لجنة التدريب وسوق العمل في الغرفة نايف الشنفري.
ويشارك في الجمعية حوالى 50 من رؤساء 13 معهداً ومركزاً للتدريب الحكومي الأعضاء في الشبكة، فضلاً عن مسؤولين في إدارة الموارد البشرية فيها وممثلين عن خمس جهات شريكة إقليميّة ودوليّـة متعددة الطَرَف.
وتناقش الجمعية العامة خريطة طريق وخطة عمل متوسطة الأمد (2017-2021) وفق جدول زمني، لمأسسة الشبكة وتطوير خدماتها ونشاطاتها.
وتتلاءم هـذه الخـطة مع الإطار الراهن لتوجهات الحوكمة وتطوير القدرات، وتحدّد العلاقة بين مهمات الشبكة ونشاطاتها وأولويات الحكومات في المنطقة وأهداف التنمية المستدامة، لا سيما الهدف الـ16 الذي يتمحور حول تحقيق السلام والعدل وتعزيز المؤسـسات الفاعلة، والهدف الـ17 الرامي إلى تعـزيـز وسائل التـنـفيـذ وتنشيط الشراكة العالمية من أجل التنمية المستدامة.
ويبحث المجتمعون في سبل التشبيك وبناء علاقات تعاون مع شركاء جدد في مجال تنمية القدرات في المنطقة، فضلاً عن الشركاء الإقليميين والجهات المانحة.
وستُوقع في هذا الإطار، اتفاقات تعاون ثنائية أو متعدّدة الطَرَف بين أعضاء الشبكة أو بين الأعضاء والشركاء، بغيـة تعزيز التعاون المؤسّسي وتنفيذ مشاريع مشتركة، في مجال تحديث الدولة وتنمية القدرات في المنطقة.
ويتضمن جدول الأعمال أيضاً مناقشة استراتيجية لحشد الموارد، تحدّد حاجة الشبكة من الموارد ومصادر التمويل المحتملة، وتقترح خطة عمل لمقاربة الجهات المانحة.