أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    04-Oct-2017

البنوك الإماراتية تسعى إلى بيع قروضها القطرية

 رويترز: تجري بنوك في دولة الإمارات العربية المتحدة محادثات مع مصارف دولية لبيع قروضها لقطر مع استمرار الأزمة الخليجية بدون حل.

وتقول مصادر مصرفية أنه أصبح من الواضح لكثير من المصرفيين الإماراتيين في الأسابيع الماضية أن مقاطعة قطر قد تستمر لأعوام.
وقطعت السعودية ودولة الإمارات والبحرين ومصر العلاقات الدبلوماسية ووسائل النقل مع قطر في الخامس من يونيو/حزيران الماضي، متهمة إياها بدعم الإرهاب وهو اتهام تنفيه الدوحة بشدة.
وفي ذلك الوقت، انسحبت بنوك إماراتية من صفقات جديدة مع مؤسسات قطرية، لكنها أبقت بشكل كبير على القروض المجمعة القائمة التي قدمتها للبنوك القطرية.
وقالت المصادر ان بعض البنوك الإماراتية ناقشت إمكانية بيع قروضها، لكن لم يتم إحراز تقدم يذكر مع عزوفها عن إجراء خفض كبير في أسعار القروض.
لكن الفكرة تدعمت الآن حيث لم تحرز جهود الوساطة لحل الأزمة تقدما واضحا. وقال أنور قرقاش وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية هذا الأسبوع ان قطر تعرف ما عليها أن تفعله لحل النزاع، ولذا فإن المسألة لم تعد تحتل أولوية للدول الأربع.
وقال مصرفي في بنك أوروبي متخصص في المؤسسات المالية ان بنوك الإمارات التي أقرضت قطر أصبحت «تسعى بشكل أكثر قوة في الأسبوعين الماضيين» في طرح القروض للبيع في السوق الثانوية.
وقالت المصادر ان من بين البائعين المحتملين «بنك أبوظبي الأول» الذي يجري محادثات مع مجموعة منتقاة من مشترين محتملين منذ أسبوعين لفتح شهيتهم على القروض للبنوك القطرية. وامتنعت متحدثة باسم البنك عن التعقيب.
وفي العادة كانت البنوك القطرية تعتمد بكثافة على التمويل الخارجي. وجمعت أكثر من عشرة مليارات دولار من خلال قروض مجمعة منذ أوائل 2014، حسب ما أظهرته بيانات تومسون رويترز. وجاء جزء كبير من تلك القروض من بنوك في دولة الإمارات، المركز المالي للمنطقة.
وساهم «بنك أبوظبي الأول»، أكبر مصرف في دولة الإمارات في بضعة قروض مجمعة إلى بنوك قطرية على مدى الأعوام القليلة الماضية، من بينها قروض إلى «البنك الأهلي القطري» و»البنك التجاري» و»بنك قطر الوطني».
وقالت المصادر ان قروض «بنك قطر الوطني»، أكبر مصرف في البلاد، و»البنك التجاري» من بين الأصول المعروضة حاليا للبيع.
وقال متحدث باسم «بنك قطر الوطني» معلقا «إنها ممارسة معتادة في القطاع أن يقوم مقرضون لبنوك من خلال قروض مجمعة ببيع جزء منها في السوق الثانوية. ورغم ذلك، وحيث أن بنك قطر الوطني معني، نؤكد أننا لم نتلق مؤخرا أي طلبات غير معتادة للحصول على موافقتنا على بيع أي قرض للبنك في السوق الثانوية، وهو أمر مطلوب. وبناء على ذلك، نؤكد أنه لا يوجد بيع من بنوك ساهمت في قروض مجمعة لبنك قطر الوطني».
ولم يرد متحدثون باسم «البنك التجاري» على طلبات بالبريد الألكتروني أو اتصالات هاتفية سعت للحصول على تعقيب.
وقال المصرفي في البنك الأوروبي سابق الذكر ان معظم القروض المعروضة للبيع هي قروض لبنوك قطرية، لكن هناك أيضا قروضا لشركات ومشروعات أخرى. وقد يجد المقرضون صعوبة في بيع القروض بدون قبول خصومات كبيرة. وخفضت وكالات التصنيف الإئتماني تصنيف قطر منذ اندلاع الأزمة، ولدى وكالات التصنيف الثلاث الرئيسية نظرة مستقبلية سلبية للبلد الخليجي.
لكن تصنيفات قطر لا تزال مرتفعة حيث تصنفها وكالة فيتش عند «إيه.إيه ناقص»، لكن المشترين المحتملين ربما يقلقون بشكل خاص من القروض التي تزيد عن عام بالنظر إلى مخاطر تفاقم الأزمة.