أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    07-Mar-2017

تراجع الأسعار العالمية للنفط

رويترز 
 
تراجعت أسعار النفط أمس متخلية عن بعض المكاسب التي حققتها خلال جلسة التعامل السابقة، مع تجدد القلق إزاء تخمة المعروض من النفط الخام بفعل انخفاض أهداف النمو في الصين والمخاوف من التزام روسيا اتفاقاً عالمياً لتقليص الإنتاج. وفاقت المخاوف الأنباء عن تصاعد العنف في شمال أفريقيا والتي أثارت تساؤلات حول صادرات النفط من المنطقة وأدت إلى تعافي الأسعار قليلاً الجمعة.
 
وتراجعت أسعار التعاقدات الآجلة لخام برنت 34 سنتاً إلى 55.56 دولار للبرميل، بعد إغلاقها مرتفعة 1.5 في المئة في الجلسة السابقة. وتراجعت أسعار التعاقدات الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 31 سنتاً إلى 53.02 دولار للبرميل بعد إغلاقها مرتفعة 1.4 في المئة في الجلسة السابقة.
 
وخفضت الصين أمس النمو المستهدف للعام إلى 6.5 في المئة مقارنة بـ6.7 في المئة العام الماضي وشددت أيضاً الضوابط التنظيمية في مسعى للتصدي لقضية التلوث. في الوقت ذاته أظهرت البيانات التي نشرتها وزارة الطاقة الروسية الأسبوع الماضي أن إنتاج شباط (فبراير) من النفط لم يتغير عن كانون الثاني (يناير) وظل عند 11.11 مليون برميل يومياً، ما ألقى بظلال من الشك على إجراءاتها لكبح الإنتاج ضمن اتفاق مع منتجي الخام العام الماضي.
 
وقال مصدران بصناعة الطاقة لوكالة «رويترز» إن إنتاج روسيا اليومي من النفط انخفض إلى 11.083 مليون برميل يومياً في الفترة من الأول حتى الخامس من آذار (مارس)، مقارنة بـ11.11 مليون برميل يومياً الشهر الماضي.
 
وتخفض روسيا إنتاج النفط من مستواه في تشرين الأول (أكتوبر) البالغ 11.247 مليون برميل يومياً ليصل إجمالي تخفيضاتها إلى 164 ألف برميل يومياً حتى اليوم وفق المصدرين.
 
وقال المصدران إن إنتاج روسيا من النفط بلغ 1.512 مليون طن يومياً في الأسبوع الأول من آذار. وكل طن يساوي 7.33 برميل وفق حسابات «رويترز». وتعهدت روسيا بخفض إنتاجها 300 ألف برميل يوميا في النصف الأول من 2017 في إطار اتفاق مع منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) ودول من خارج المنظمة تم التوصل إليه في كانون الأول (ديسمبر) لرفع أسعار النفط.
 
وأعلنت وزارة الطاقة الأذربيجانية أن أذربيجان خفضت إنتاجها النفطي إلى 776 ألفاً و400 برميل يومياً في شباط، ملتزمة بذلك بتعهدها بخفض الإنتاج في إطار اتفاق عالمي.
 
ويتراجع إنتاج النفط في أذربيجان بشكل مضطرد، حيث انخفض إلى 793 ألفاً و900 برميل يومياً في كانون الثاني (يناير) من 829 ألفاً و100 برميل يومياً «قبل الاتفاق». ولفتت الوزارة إلى أن أذربيجان صدرت الشهر الماضي 604 آلاف و100 برميل من الخام يومياً و50 ألف برميل يومياً من المكثفات و26 ألفاً و800 برميل يومياً من المنتجات النفطية.
 
وقال الأمين العام لمنظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) محمد باركيندو أول من أمس إن مخزونات النفط البرية والبحرية تستجيب لتخفيضات الإنتاج التي تنفذها «أوبك». وساهمت تخفيضات في الإنتاج تقودها أوبك في زيادة أسعار النفط العالمية بأكثر من عشرة في المئة، منذ إقرار التخفيضات في تشرين الثاني (نوفمبر). وقال باركيندو على هامش مؤتمر للطاقة في هيوستون: «إجمالاً أعتقد أن الأمر يمضي جيداً حتى الآن. إذا ما نظرت إلى المخزونات البرية والبحرية فإنها تستجيب».