أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    10-Dec-2018

«إبسوس الأردن» تعلن عن نتائج مؤشر إبسوس لثقة المستهلك الأردني

 الدستور- أعلنت شركة إبسوس، وهي الشركة الرائدة للأبحاث في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا عن نتائج مؤشر إبسوس لثقة المستهلك الأردني للربع الثالث من 2018 للمرة الأولى في الأردن. حيث اتبعت إبسوس في الأردن ذات المنهجية المطبقه في مؤشرها العالمي لثقة المستهلك، والذي يعتبر واحداً من أبرز المؤشرات العالمية التي يتم إجراؤها في 24 دوله بالتعاون مع ثومسون رويترز.هذا وتبني الشركه مؤشرها من خلال استطلاع وطني ممثِل يستعرض آراء المستهلكين حول الوضع الحالي والمستقبلي للإقتصاد المحلي، والوضع الاقتصادي العالمي، بالإضافه لثقة الأردنيين بقدراتهم الماليه الشخصيه.

وترتكز النتائج الربعية لمؤشر ثقة المستهلك الأردني إلى محصلة نتائج أربعة مؤشرات اقتصادية فرعية تنظر الى توقعات الاقتصاد المحلي،والمناخ الاستثماري،والقدرات المالية الشخصية، والأمان الوظيفي تسهم كلٌ منها في تدعيم قدرة هذا المؤشر على استشراف توجهات الاستهلاك والاستثمار في السوق الأردني.  
هذا وقد اظهرت نتائج الربع الثالث من عام 2018 وبعد  مرورالأيام المائة الأولى من تعيين الحكومة الجديدة، تحوّلاً واضحاً لثقة الشارع إزاء الوضع الاقتصادي. حيث كانت معاودة الطرح لقانون ضريبة الدخل المعدل تشغل بال الأردنيين خلال أيلول الماضي، وغابت عنهم أية آمال لتغيير ملموس في الأفق القريب، فتراجعت مؤشرات التفاؤل لدى الأردنيين.فأظهرت النتائج قلقاً متزايداً لدى الأردنيين وعبّر اكثر من نصفهم (55.3%) عن نظرتهم السلبيه للوضع الإقتصادي الحالي، وصنّف(%51.7) قدراتهم الماليه الشخصيه على أنّها ضعيفه. هذا واعتلت البطالة المرتبه الأولى كأكبر هموم الأردنيين (%49.1 )، و تلاها التضخّم الإقتصادي بنسبة (%47.7)، ومن ثم الفقر وغياب العدالة الاجتماعية بنسبة (%35.4).  
وقال سيف النمري، المدير العام لشركه إبسوس في الأردن والعراق: «إننا كأكبر وأقدم شركه أبحاث عالميه تعمل في الأردن منذ عام 1998، نرى ان من واجبنا ومسؤوليتنا المجتمعيه إمداد صناع القرار ورواد الإعلام المحلي والشارع الأردني بمؤشر علمي مستقل معتمد عالمياً لفهم تطورات الإقتصاد المحلي واستشراف توجهاته المستقبليه، وبالأخص في ظل الظروف الصعبه التي يمر بها الإقتصاد العالمي والمحلي حالياً.»
وأضاف قائلاً: «إن أهمية مؤشر أبسوس لثقة المستهلك الأردني تكمن بكونه مؤشراً رئيسياً لتوجهات الاستهلاك في السوق المحلي. والذي يعزز بدوره مرجعية استطلاعات الرأي العام في صناعة القرارات الاقتصادية والاستثمارية «.